الحَمّة الفوَّارة نبع يَدفع المياه السّاخنة إِلى أعلى بقوة تَفجيريَّة من وقت لآخر. وغالبًا، تَنطلق المياه مِن الحمة إِلى أَعلى في أعمدة ضخمةٍ من السُّحب البخاريَّة. تجذب الحمة عددًا كبيرًا من السُّياح.

وحمة الأولد فيثفول الموجودة بمتَنزَّه يلوستون الوطني بالولايات المتحدة الأَمريكيَّة تعْتَبَر أشهر حمة في العالم. وفي المتوسط، تثور مرة كل 73 دقيقة. ويصل الفوران إِلى ارتفاع يتراوح بين 37 و46م. ظلَّ النَّاس يتتبَّعون حمة الأولد فيثفول لأكثر من 80 عامًا، ولم تُخفق في الفوران مرة واحدة قطُّ.

بعض الحمَّات الأُخرى تثور في فترات غير منتظمة، ولا أحد يدري متى تنطلق. بعضها يثور عدة مرات خلال السَّاعة الواحدة. وبعضها الآخر لايثور لعدة ساعات أو أيَّام أو أسابيع أو حتى شهور. كما تكون المياه في بعضها فقاقيع على سطح الأَرض. وفي بعضها الآخر ينبجس ماء الحمة إِلى ارتفاع أَكثر من 30م.


مناطق وجود الحمَّات. هناك ما لايقل عن 20IMG حمة في متنزه يلوستون. وهناك مجموعتان من الحمّات توجدان في منطقتين تختلف إحداهما عن الأخرى اختلافًا كبيرًا. وتوجد مجموعة حمات في أيسلندا وهي (أرض الصقيع والنَّار) على بعد 110 كم من ريكيافيك العاصمة، وسط حقول الحمم القاحلة. هنا تظهر عشرات الحمّات في دائرة تبلغ 16كم. والمجموعة الأخرى توجد في نيوزيلندا وهي أرض غنيَّة بالخضرة والحياة النباتيَّة. أشهر حمات نيوزيلندا هو بوهوتو في منطقة روتوروا الذي تثور حماته دون انتظام ثلاث أو أربع مرات يوميًا، إلى ارتفاع يتراوح بين 18 و30م لمدة 30 إلى 40 دقيقة.