الحروف الإنجليزية. تتألف الألفبائية الإنجليزية من ستة وعشرين حرفًا لكل منها شكلان: كبير (CAPITAL) وصغير (small)، وتبدأ بالحرف "A" وتنتهي بالحرف "Z"؛ مثلها في ذلك مثل حروف اللغات الأوروبية الأخرى المأخوذة عن الألفبائية الرومانية، كالفرنسية والإيطالية والأسبانية والألمانية، مع اختلافات يسيرة بين لغة وأخرى في نطق الحروف. وكان الرومان قد استمدوا أبجديتهم من الألفبائية اليونانية التي أخذها الإغريق عن الفينيقيين الذين يعود إليهم الفضل في أهم نقلة في تاريخ الكتابة، باختراعهم لأول ألفبائية عرفتها البشرية والتي كانت بمثابة طفرة في الأشكال الكتابية المتطورة عن الكتابتين المسمارية والهيروغليفية، ونقطة انطلاق لكل أشكال الألفباء التي عرفتها الشعوب فيما بعد.


إيه A a أول حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الثالث من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وهناك ثلاثة أصوات للحرف A: صوت طويل كما في كلمة (Fate)، ويحدث برفع اللسان قبالة سقف الفم مع إبقاء الفم مفتوحًا قليلاً؛ وصوت قصير كما في الكلمة (hat)، وفيه يكون طرف اللسان أسفل حواف الأسنان الأمامية السفلية، مع رفع ظاهر اللسان، وخفض الفك، وفتح الشفتين قليلاً؛ والصوت الطويل (father)، وفيه يكون طرف اللسان أسفل حواف الأسنان الأمامية السفلية في البداية، ثم يُرفع، والفم مفتوح فتحة واسعة. والصوت غير المؤكد (loyal) (about) وهو يعادل تقريبًا صوت الحرف U في كلمة unfit (غير ملائم).


بي B b ثاني حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب العشرين تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بإغلاق كل من الشفتين والأوتار الصوتية أولاً، ثم ترك النفس يشق طريقه إلى الخارج. وفي بعض الكلمات الإنجليزية، لا يكون للحرف B صوت كما في الكلمات الإنجليزية debt و comb. وفي الفرنسية، والألمانية، ولغات أوروبية أخرى، يُنطق الحرف B كما يُنطق في الإنجليزية تقريبًا.


سي C c ثالث حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الثالث عشر تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة ويُنطق بإحدى طريقتين. الأولى يُنطق كما يُنطق الحرف S، تمامًا كما في الكلمات الإنجليزية city وface . والثانية يُنطق فيها كالحرف K (camp). ولإخراج الصوت الأول، S يضع الشخص لسانه قبالة الأسنان الأمامية السفلية، ثم يُدفع النفس من خلال الشفتين المفتوحتين. وبالنسبة للصوت الثاني، K، يرفع الشخص لسانه، مع ملامسة جانبيه للهاة المغلقة، دون أن تهتز الأوتار الصوتية. وفي بعض الكلمات، لا يلفظ الحرف C كما في (indict و fascimate).


دي D d رابع حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب العاشر تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بملامسة اللسان لسقف الفم خلف الأسنان تمامًا. وفي الفرنسية، والهولندية، والإيطالية، يلامس اللسان الأسنان الأمامية العليا. وفي الألمانية، عندما يأتي في أول الكلمة متبوعًا بحرف ليِّن، يكون له صوته في الإنجليزية. إلا أن له عادة صوت T. وحرف D الأسباني، عندما يكون في أول الكلمة، يُنطق برقة أكثر من D الإنجليزي. وفي أماكن أخرى يكـون له صـوت ذ (the)، وهو غير صـوت th (thin).


إي E e خامس حرف في الألفبائية الإنجليزية، والأكثر استخدامًا وشيوعًا في الكتابة. وينطق المرء صوت E الطويل (be)، بتوجيه أعلى اللسان للأمام تمامًا، باتجاه الحنك الخشن، والأسنان والشفتان متباعدة قليلاً. وتشمل الأصوات الأخرى لـ E تلك التي نجدها في: bed؛ وفي أول الكلمة (esteem)؛ وقبل R (term) ، و (bitter). وللحرف E صوت A العريض (sergeant). وفي إنجلترا، غالبًا ما نجد صوت A هذا في كلمات مثل clerk، derby. وغالبًا مايكون E في آخر الكلمة غير ملفوظ (isle، quite).


إف F f سادس حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الخامس عشر تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بوضع الشفة السفلى قبالة حواف الأسنان الأمامية العليا، ودفع النفس خارجًا. ويُنطق حرفا FF مثل حرف F الواحد، إلا إذا كان الحرفان في تركيب من كلمتين: (self-fed). وفي بعض الأسماء الإنجليزية (knife) يتحول F إلى V في حالة الجمع (knives). وصوت F في الكلمات الفرنسية، والإيطالية، والأسبانية، والألمانية، يشبه صوت F الإنجليزي، وكذلك النطق اللاتيني للحرف. وفي الإنجليزية القديمة، كان حرف F إذا جاء بين حرفين ليِّنين يُنطق مثلV. وفي اللغة الويلزية القديمة، يشبه صوت F صوت V.


جِيG g سابع حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب السادس عشر تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ينطق المرء حرف


إتشH h ثامن حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب التاسع تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بتشكيل الشفتين حسب صوت الحرف الليِّن الذي يليه، وتكون الأوتار الصوتية متباعدة. وفي كلمات مثل: hail، hat، haste، تعبر الأوتار الصوتية دفعة طفيفة من النفس بصورة طبيعية. لكن عندما يكون H بين حرفين ليِّنين (behind، ahead) فإن صوت الحرف يكون ملفوظًا. ويكون h غير ملفوظ في كلمات مثــل hour، honest.


آي I I تاسع حرف في الألفبائية الإنجليزية ويجيء في الترتيب السابع تقريبًا من حيث تكرار استخدامه في الكتابة. ينطق الحرف I والشفتان مفتوحتان واللسان في مقدمة الفم خلف الأسنان السفلى. والحرف I حرف ليِّن له في الإنجليزية عدة صور للنطق، أكثرها شيوعًا i الطويلة كما في bite و i القصيرة كما في fit. وفي الفرنسية، يكون للحرف i نفس صوتي e الطويل و i القصير.


جيه J j عاشر حرف في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الرابع والعشرين تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وينطقه المرء بوضع طرف اللسان ومقدمته قبالة سقف الفم، فوق الأسنان العليا تمامًا. ويطرد النفس، وتهتز الأوتار الصوتية. والصوت العادي للحرف J في الإنجليزية هو صوته في jam. وأحيانًا يكون للحرف صوت Y (hallelujah) وذلك في اللغات اللاتينية، والألمانية، والإسكندنافية. وفي الأسبانية، يأخذ J صوت H. وفي الفرنسية يكون صوته مثل sio كما في كلمة adhesion الإنجليزية تقريبًا.


كيه K k الحرف الحادي عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الثاني والعشرين تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. يُنطق K (king) بسحب اللسان إلى الخلف مع ملامسة جوانبه للهاة. وهي مغلقة، ولا تهتز الأوتار الصوتية. ويكون K غير ملفوظ إذا جاء قبل N في أول الكلمة (knee)، (knock)، (know)، وكذلك في كلمات مثل foreknowledge أو penknife.


إل L l الحرف الثاني عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الحادي والعشرين من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بوضع طرف اللسان قبالة اللثة فوق الأسنان الأمامية العليا تمامًا، مع مد اللسان إلى حد ملامسة الأسنان العليا من كلا الجانبين، وتهتز الأوتار الصوتية بفعل تدفق النفس الذي يخرج من جانب أو آخر من جانبي اللسان. ولا يُلفظ L في كلمات مثل would، should، half. وفي اللهجات الأسبانية، يشبه صوت LL صوت Ly.


إم M m الحرف الثالث عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الرابع عشر تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بإغلاق الشفتين وإطلاق الصوت عبر الأنف. وعادة ما يكون للحرف M المزدوج صوت M المنفرد (stammer)، لكن الحرفين ينطقان في بعض الكلمات كما في (immobile). وغالبًا ما يتطابق صوت هذا الحرف في الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والأسبانية، مع صوته في الإنجليزية. وكان الرومان قد أعطوه الصوت نفسه. وفي البرتغالية، يخرج صوته من الأنف إذا تبع حرفًا ليِّنًا.


إن N n الحرف الرابع عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الخامس تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بوضع طرف اللسان قبالة اللثة خلف الأسنان الأمامية وإخراج الصوت من الأنف. وحرف N في نهاية الكلمة يكون غير ملفوظ في بعض الكلمات كما في (hymn). لكن هناك كلمات يكون الحرف السابق عليه غير ملفوظ (gnostic، mnomonic)، بينما يُنطق حرف N نفسه. و N المزدوج manner يُنطق N منفردًا. أما في كلمات مثل pen-name، فإن كلا الحرفين N ينطقان. وللحرف الصوت نفسه تقريبًا في اليونانية القديمة، واللاتينية القديمة، والألمانية. وفي الأسبانية، عندما يُكتب الحرف بتلدة هكذا nَ، يكون له صوت NY، كما في كلمة canyon الإنجليزية. وفي الفرنسية، يضفي N على الحروف الليِّنة غُنَّة (pont).


أو O o الحرف الخامس عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الرابع تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وهو حرف ليِّن، له في الإنجليزية عدة أصوات تتضح طرق نطقها الأساسية في الكلمات November (Oالطويل)، not (O القصير)، out، التي يعدها الدارسون مدغمة (ضم صوتي O القصير و U). وللحرف O المزدوج عدة أصوات. فهو عندما يُنطق حرفًا ليِّنًا منفردًا، يكون له الأصوات المتمثلة في الكلمات: blood و food و road. وهناك كلمات يُنطق كل O فيها منفصلاً، مثل Cooperate، Coordinate.


بي P p الحرف السادس عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الثامن عشر تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. يُنطق بإغلاق الشفتين واللهاة، مع حبس النفس مؤقتًا. وتكون الأوتار الصوتية متباعدة ولا تهتز. ويتمثل الصوت النموذجي للحرف P في كلمات مثل pen و pie. وغالبًا ما يكون للمركَّب PH صوت F (photograph، physics). ويكون p غير ملفوظ في كلمات مثل pneumonia، psychiatrist.


كيو Q q الحرف السابع عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الخامس والعشرين من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ومن الثابت أن لحرف Q المتبوع بـ U صوت KW. ويُمكن إخراج هذا الصوت بتضييق الشفتين وتدويرهما. ويكون ظهر اللسان ملامسًا للهاة أو قريبًا منها، ولا تهتز الأوتار الصوتية. ولـ que في نهاية الكلمة (unique) صوت k. وللتركيب QU كذلك صوت K (Liquor، Croquet). وهذا التركيب له في الفرنسية صوت K أو KW، وفي الألمانية صوت KW، وفي الأسبانية صوت k. ويُعتقد أن الرومان كانوا ينطقونه KW.


آر R r الحرف الثامن عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في المرتبة السادسة تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وأكثر الطرق شيوعًا لنطق حرف R هي وضع طرف اللسان قريبًا من اللثة العليا، مع جعل جانبي اللسان ملامسين تمامًا للأسنان الخلفية العليا. ويتسرب النفس بين اللثة واللسان. وفي حالة حرف R الأجوف أو المردَّد، يكون اللسان حرًا ويجعل النفس طرف اللسان يهتز بسرعة قبالة اللثة. وتهتز الأوتار الصوتية عادة لإخراج الحرف R.


إس S s الحرف التاسع عشر في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في المرتبة التاسعة تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وللحرف S صوتان شائعان في الإنجليزية. فمن الممكن أن يكون صافيًا، له صوت الهسيس، كما في sat. ويُخرج المرء هذا الصوت بدفع النفس عبر شفتين مفتوحتين واللسان أسفل الأسنان السفلى والأوتار الصوتية في حالة استرخاء. كما يمكن نطق S مثل Z في نهاية أو منتصف الكلمة (season، has). وهذا الصوت يخرج بالطريقة السابقة، إلى حد كبير، ولكن مع اهتزاز الأوتار الصوتية. وفي كلمات مثل aisle و debris، يكون الحرف غير ملفوظ. وللحرف S نفس صوته الإنجليزي في الفرنسية والألمانية وفي معظم اللغات الأوروبية الأخرى.


تي T t الحرف العشرون في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في الترتيب الثاني تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بوضع اللسان على حافة الأسنان العليا، والشفتان مفتوحتان وكذلك الأوتار الصوتية. ويُطرد النفس من بين الأسنان واللسان. وفي كلمات مثل fasten، castel يكون الحرف T غير ملفوظ. وفي التركيب tion يُنطق t مثل (الشين) SH، كما في nation، أو CH كما في question. وفي التركيب TH، كما في thin، ينطق المرء T بوضع نصل اللسان أسفل أطراف الأسنان العليا ويطرد النفس من بين اللسان والأسنان، مع بقاء الأوتار الصوتية مرتخية. وفي كلمات مثل thine، يحدث الشيء نفسه مع اهتزاز الأوتار الصوتية.


يو U u الحرف الحادي والعشرون في الألفبائية الإنجليزية، ويحتل المرتبة الحادية والعشرين من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وهو حرف ليِّن، وله في الإنجليزية عدة أصوات. وصوت you، الذي نقرنه باسم الحرف، هو في حقيقة الأمر، صوت مدغم، يتحقق من خلال النطق المتصل لحرفين منفصلين، أولهما هو الحرف Y. أما الصوت الثاني فيحدث بتدوير الشفتين، وطرف اللسان تحت الأسنان السفلية، مع رفع ظاهر اللسان. ونجد صوت you في feud، refuse. أما الأصوات الأخرى للحرف U، فنجدها في كلمات مثل Sun و Lunatic و Bull و Fur. وقد يكون U غير ملفوظ بعد الحرف G كما في الكلمة (guard).


في V v الحرف الثاني والعشرون في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في المرتبة الحادية والعشرين من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. يُنطق بوضع الشفة السفلية على الأسنان العليا، مع إغلاق اللهاة، ودفع النفس عبر الأسنان والشفتين، لتهتز الأوتار الصوتية. وفي الألمانية، والأسبانية، قد يكون للحرف V صوت B.


دبليو W w الحرف الثالث والعشرون في الألفبائية الإنجليزية، ويأتي في المرتبة التاسعة عشرة تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. ويُنطق بتدوير الشفتين، ورفع اللسان نحو اللهاة، تأهبًا لصوت ليِّن يليه. واللهاة مغلقة، وتهتز الأوتار الصوتية. ويكون حرف W غير ملفوظ في كلمات مثل wrong، answer. ولا نجد هذا الحرف في اللغات الإسكندنافية أو الفرنسية أو الرومانية الأخرى إلا في بعض الكلمات المأخوذة عن لهجات أخرى. وعادة ما يكون له في الألمانية صوت V.


إكس X x الحرف الرابع والعشرون في الألفبائية الإنجليزية، ويحتل المرتبة الثالثة والعشرين تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وللحرف X في الإنجليزية ستة أصوات.KS (Six)، و GZ (examine)؛ و KSH (luxury)، وGZH (luxurious)؛ و SH (anxious)؛ و Z (xylophone). وفي بعض الحالات لا يكون لـ X صوت. وفي الأسبانية، قد يُنطق الحرف X كما يُنطق الحرف S أو الحرف H الإنجليزيان. وله في معظم اللغات الأوروبية أصواته الإنجليزية نفسها، وخاصة صوت KS.


واي Y y الحرف الخامس والعشرون في الألفبائية الإنجليزية، ويحتل المرتبة السابعة عشرة تقريبًا من حيث شيوع استخدامه في الكتابة. وهذا الحرف قد يكون ليِّنًا أو ساكنًا، وينطق المرء حرف Y الساكن بوضع مقدم اللسان قريبًا من الحنك الخشن، ثم يترك اللسان ينساب إلى وضع يسمح بنُطق صوت الحرف اللين التالي. وتبقى اللهاة مغلقة، وتهتز الأوتار الصوتية. وعندما يكون حرف Y حرفًا ليِّنًا يكون له صوت حرف I الطويل كما في (my، و fly)؛ وصوت I القصير كما في (myth، و nymph)؛ وصوت U myrtle؛ أو صوت E الطويل، كما في بعض طرق نطق كلمة baby.


زد Z z الحرف السادس والعشرون والأخير في الألفبائية الإنجليزية، وأقلها استخدامًا في الكتابة. وينطق المرء صوت Z الساكن العادي (zone) بوضع اللسان والشفتين في وضع نطق S نفسه. والاختلاف الوحيد أنه في حالة نطق حرف z تهتز الأوتار الصوتية. وللحرف Z في الألمانية صوت TS. وفي معظم اللغات الأوروبية الأخرى، تشبه أصوات Z نفس صوته في الإنجليزية، ماعدا في اللهجة الفصحى للناطقين بالأسبانية في أسبانيا، حيث يشبه صوت Z، في غالب الأحيان، صوت th الإنجليزي،كما في كلمة (thin).