حجل الثلوج الألبي اسم لمجموعة من الطيور التي تشبه الطيهوج. يوجد حجل الثلوج الألبي في الأجزاء الشمالية من نصف الكرة الأرضية الشمالي، مثل ألاسكا، وجرينلاند، وآيسلاند، وأسكتلندا وإسكندينافيا، وسيبريا.ويوجد حجل الثلوج الألبي أيضًا في أعلى مرتفعات الألب، والبرانس، وسلسلة الجبال الأوروبية. وتعرف هذه الطيور بغطائها من الريش القصير على أقدامها. وهذا الريش يُساعد الطائر على المشي فوق الجليد بدون الغوص فيه. يكون ريشه أبيض في الشتاء، ويختفي في أكوام الثلج لحماية نفسه. وفي الخريف يكتسب هذا الطائر لونًا رماديًا مع بياض في الأجزاء الداخلية. وفي الصيف يتخذ ريشه حمرة بنية وسوداء.

يبني حجل الثلوج الألبي عشه على الأرض، ويكون العش مكسواً بالأعشاب أو الأوراق. وقد تضع أنثاه مابين 5 إلى 10 بيضات، ويكون البيض بلون أصفر شاحب، أو أحمر تكسوه نقاط سوداء أو بنية داكنة. ترقد الأنثى على البيض من 3 إلى 4 أسابيع، ويصبح الصِّغار قادرين على الطيران بعد 10 أيام من الفقس.

يعيش حجل الثلوج الصفصافي ـ الذي يعرف أيضًا باسم طيهوج الصفصاف ـ في منطقة القطب الشمالي، ونيوفاوندلاند، وكندا، وأوروبا الشمالية، وسيبريا. ويعيش حجل ثلوج الصّخر في منطقة القطب الشمالي من جزر ألوشيان إلى جرينلاند،ويوجد فوق صفوف الأشجار والشجيرات، ووسط الحشائش والنباتات العشبية. ويعيش حجل الثلوج الألبي ذو الذنب الأبيض في جبال الروكي بأمريكا الشمالية، ويسكن بين الشجيرات في الهضاب من وسط ألاسكا إلى نيومكسيكو جنوباً.