، طائر الحَّباك. الحباك واحد من عائلة كبيرة من الطيور عُرفت ببناء أعشاش معقدة من ألياف النبات. ويوجد ما يقرب من 290 نوعًا من طيور الحباك. وينتمي العصفور المنزلي أيضًا إلى عائلة طيور الحباك. وتعيش أساسًا في العالم القديم، وبخاصة في إفريقيا، وتأكل طيور الحبَّاك الشبيهة بالعصافير البذور والحبوب. وهي دائمة التغريد؛ وألوان إناث طيور الحباك وصغارها بسيطة، أما ألوان الذكور فزاهية وبخاصة في موسم التكاثر.

تضر طيور الحبَّاك بالمحاصيل الزراعية ضررًا كبيرًا في السافانا الإفريقية؛ لأنها من أكثر طيورها عددًا. وأكثر هذه الطيور شيوعًا وعددًا طيور الْكُوِيْليَا التي تعيش في مناطق تكثر بها الشجيرات سميكة الأشواك، وأشجار السنط.وقد تبني جماعات من هذه الطيور أعشاشًا يصل عددها إلى ما يقرُب من 40IMG عش في شجرة واحدة.

يبني ذكرُ الحبَّاك العش التقليدي، مبتدئًا بحلقة من القش المنسوج، يعلقُها على نبات يحملها، ثم يبني الجزء الخارجي من العش؛ ليشكل غرفةَ المأوى في اتجاه، وفي الاتجاه الآخر يمتد المدخل، ما بين الرواق والنفق الطويل. ويشتهر طائر الحبَّاك الاجتماعي الذي يعيش في جنوب غربي إفريقيا بأبنية أعشاشه المشتركة الضخمة؛ إذ يبني سقفًا مشتركًا، على شكل المظَّلة، من العصيّ والأعشاب في شجرة. وكثيرًا ما يكون السقف في حجم كوخ إفريقي. وينقسم الجانب الواقع أسْفل السقف إلى أقسام، يسكن كلاً منها زوج من الطيور. وقد تم حصر مجموع الأعشاش في السقف الواحد فبلغ 95 عُشًّا.

يمزّق طائر الحبّاك الريفي، وهو إفريقي أيضًا، سعف النخيل بمنقاره، ثم يستخدم السعف الممزق في نسج عشّه. ويبني حبَّاك البايَا الهندي والسريلانكي عُشَّا على شكل الدورق، وله مدخل طويل كالنفقِ.