، جون بول جونز(1747 - 1792م). بحار أمريكي كثيرًا ما يُكَنَّى بأبي البحرية الأمريكية.ولد جونز في كيركود برايت شاير (الآن إقليم دمفريز وجالوي) بأسكتلندا، وكان اسمه الأصلي جون بول. عمل جون في البحر منذ أن كان عمره 12 عامًا، وأعطي عام 1769م قيادة السفينة التجارية جون. ومات أحد البحارة بعد أسابيع قليلة بعد أن جلده بول بالسياط في رحلة إلى جزر الهند الغربية. اتُهم بول بجريمة قتل البحّار لكن بُرِّئت ساحته فيما بعد وأصبح قبطانًا للبتسي عام 1773م. تمرد طاقم سفينة البتسي وقُتل أحد البحارة. اتُهم بول مرة أخرى بجريمة القتل وهرب إلى أمريكا، وهناك غير اسمه، ربما ليخفي هويته.

أعطى قيام الثورة الأمريكية لجونز الفرصة للعودة إلى البحر، فتسلّم قيادة الرينجر في يونيو عام 1777م وأُمُر بالإبحار إلى فرنسا. ومن المحتمل أنه كان أول من رفع العلم الأمريكي الجديد عندما كان على ظهر هذه السفينة.

في عام 1779م تسلّم جونز قيادة السفينة بونهوم رتشارد، وفي 23 سبتمبر قابل أسطوله قوة عسكرية بحرية بريطانية مواكبة لحماية السفن في بحر الشمال. وهاجمت السفينة بونهوم رتشارد قائد القوة التي كانت أكبر وأفضل تسليحًا من أسطول جونز. واستمر الهجوم لمدة ثلاث ساعات واستسلم البريطانيون بعد نهاية الحرب. كانت هنالك محاولة لترقية جونز إلى رتبة عميد بحري، لكن المحاولة باءت بالفشل وأُعطي جونز ميدالية ذهبية.