جورجيا إحدى ولايات جنوب شرقي الولايات المتحدة. وعاصمتها أتلانتا، وهي أكبر مدنها وأهم مركز صناعي بها، تليها كولمبوس وسافانا.

تبلغ مساحة جورجيا 152,627كم، وبها 8,186,453 نسمة، ومناخها لطيف، ومعدل درجة حرارة شهر يوليو 27°م ويناير 8°م . جبل براستاون بلاد (1458م) هو أعلى ارتفاع في الولاية. ينهض الجبل من بين عدة قمم وحواف تقع على طول الحدود الجنوبية لجورجيا. يتحول هذا النطاق الجبلي إلى إقليم واسع من التلال المتوسطة الانحدار. وتمتد السهول الساحلية المنبسطة باتجاه الشرق نحو المحيط الأطلسي ابتداء من النصف الجنوبي للولاية .


الاقتصاد. يعمل 70% من العاملين في جورجيا في الصناعات الخدمية التي من أهمها تجارة الجملة والتجزئة.

وأهم المنتجات الصناعية لجورجيا: أجهزة النقل، حيث تقوم في الولايات شركات النقل الجوي ومحركات السيارات. ومن الصناعات الأخرى المهمة المنتجات الغذائية والمنسوجات والمواد الكيميائية.

ومن منتجات جورجيا الرائدة الدواجن والفستق. ومن المنتجات الزراعية الأخرى لحم البقر والذرة وفول الصويا والتبغ، كما توجد في جورجيا أكبر الصناعات التي تعتمد على الطين والجرانيت.


نبذة تاريخية. أول من عاش فيما يعرف بجورجيا الآن ـ ومنذ فترة ما قبل التاريخ ـ شعب من الهنود عرف باسم بناة الهضاب. وقد تقاتل المستوطنون الأسبان والفرنسيون على المنطقة خلال القرن السادس عشر الميلادي. وطالب الإنجليز بالمنطقة منذ أوائل القرن السابع عشر الميلادي. من بين المستعمرات ال 13 التي شاركت في الثورة الأمريكية (1775 - 1783م) كانت جورجيا الأخيرة. الملك جورج الثاني ملك إنجلترا هو الذي سمّاها باسمه.

وفي 2 يناير 1788م أصبحت جورجيا الولاية الرابعة في الأمة الجديدة. بدأت الحرب الأهلية الأمريكية عام 1861م، وانسحبت جورجيا من الاتحاد الأمريكي. توسعت الصناعة والتجارة في جورجيا خلال السبعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. واجهت جورجيا العديد من المشاكل العِرقية في خمسينيات وستينيات القرن العشرين الميلادي.