، جوهان فلفجانج فون جوته(1749 - 1832م). شاعر، وروائي، وكاتب مسرحيات ألماني، بدايات حياته. وُلد جوته في أسرة ثرية ودرس اللغات الأجنبية والأدب والفنون والقانون. وقد بدأ دراسة القانون في ألمانيا وتوقف لعلَّة أصابته، ثم أكملها في فرنسا. وكتب أجمل مجموعاته الشعرية أثناء وجوده في فرنسا. وكان لصلته بالفيلسوف جوتفريد لهردر أثر كبير في حبه للأغاني الشعبية ولأعمال هومر وشكسبير، ولطراز المعمار القوطي.
ومنذ عام 1775م وحتى عام 1786م عمل جوته في منصب إداري أتاح له فرصة التعرف على أشياء كثيرة من الأمور العسكرية والمالية، كما عزَّز معرفته بالجيولوجيا والتعدين وعلم النباتات وعلم الحيوان. وترك عمله عام 1786م وسافر إلى إيطاليا، حيث درس الفن القديم هناك. وكتب سيرته الذاتية وصوَّر تجربته في كتابه الرحلة الإيطالية (1816-1817م)، وقد أكمل تمثيليته إجمونت في روما عام 1788م وهي عن النزاع الأسباني الهولندي الذي حدث خلال القرن السادس عشر الميلادي. كما كتب تمثيلية إفيجينيا في طوريس (1787م) .
وكتب جوته عام 1790م مأساته بعنوان توركوتو تاسو وهي عن شاعر فشل في التأقلم في بيئته لعدم قدرته على ضبط نفسه. كما كتب عامي 1795 و1796م كتابه تدريب ويلهلم ميستر الذي يوضح كيف أن اهتمام شاب بالفن قد أكسبه معرفته لنفسه، وأمده بشعور بالمسئولية الاجتماعية، وبالإدراك العميق. أما قصيدته الملحمية هيرمان ودوروتيا فقدكتبها خلال الثورة الفرنسية.

ومع بداية القرن التاسع عشر أصبح جوته أشهر كاتب في أوروبا كلها.