جنكيز خان ( 1162 - 1227م). فاتح مغولي كون أكبر إمبراطوريّة في التاريخ. حكم مساحة تمتد عبر أواسط آسيا من بحر قزوين إلى بحر اليابان.
وعلى الرغم من أنه لم يكن مهتمَّا بالأمور الثقافية، إلا أنه شجع شعبه على تعلم القراءة والكتابة. كما أسس أول نظام قانوني للمغول، سُمي ياســــــــــا أو ياساك.
توليه السلطة. اسم جنكيز خان الأصلي توموجين، وكان يعني عامل الحديد. وكان أبوه رئيس قبيلة مغولية صغيرة. وورث توموجين ذلك المنصب في عمر يقارب 13 سنة، عندما قتل أتباع قبيلة معادية والده بالسم.وتقول ملحمة مغولية كُتبت خلال منتصف القرن الثالث عشر، ـ وردت في التاريخ السري للمغول ـ إن أفراد القبيلة تركوا الرئيس الجديد. وعاش توموجين وعائلته حياة قاسية ومعزولة بعض الوقت. إذ كانوا لايملكون إلا قليلاً من الأغنام أو الماشية.

ولم تستمر هذه الحال طويلاً، إذ بدأ توموجين يجذب إليه أتباعاً من الحلفاء ويكون جيشاً. واستخدم تدريباً قاسياً وانضباطاً صارماً لإخراج قوة مقاتلة فوق العادة. وتأكد من أن جيشه مجهز تجهيزاً جيداً ولديه المقدرة على استيعاب أساليب وأسلحة جديدة. وعين توموجين ضباطاً على أساس كفاءتهم بدلاً من انتمائهم العائلي. وبهذه الطريقة كان لديه ضباط مخلصون له فقط.

استخدم توموجين جيشه لبسط نفوذه على القبائل المجاورة. وبنهاية عام 1206م، أصبح حاكماً للمغول. وفي تلك السنة، لقَّبه رؤساء القبائل جنكيز خان، وهو لقب قـــد يعني إمــا الحاكم الكلي أو الأمير الذي لايُقهر.