الجمهورية العربية المتحدة اسم أطلق سابقًا على وحدة بين قطرين عربيين هما مصر وسوريا. أعلن الوحدة كل من الرئيس المصري جمال عبدالناصر والرئيس السوري شكري القوتلي في أول فبراير 1958م. وجاءت نهاية الوحدة في 29 سبتمبر 1961م على يد بعض الضباط السوريين الذين قاموا بانقلاب عسكري فصل سوريا عن مصر. استمرت مصر في استعمال اسم الجمهورية العربية المتحدة حتى عام 1971م حيث تغير الاسم رسميًا إلى جمهورية مصر العربية في عهد الرئيس أنور السادات.


الحكومة. كان للجمهورية العربية المتحدة (1958م) حكومة مركزية عاصمتها القاهرة. وأصبحت مصر وسوريا إقليمين عاصمتاهما الإقليميتان هما القاهرة (مصر) ودمشق (سوريا).


نبذة تاريخية. كانت معظم منطقة الشرق الأوسط قبل الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918م ) جزءًا من الدولة العثمانية. وتمكنت بريطانيا من السيطرة على مصر في ثمانينيات القرن التاسع عشر، واحتفظت بسيطرتها عليها حتى أصبحت مصر مستقلة صوريًا عام 1922م، إلا أن الاستقلال تحقق فعليًا بعد جلاء الإنجليز عام 1956م. تم تقسيم الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الأولى إلى عدد من التقسيمات السياسية، فشكلت سوريا ولبنان وحدة تحت انتداب فرنسا التي سيطرت عليهما إلى مابعد الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م).