جمع العملات هواية من أكثر الهوايات شيوعًا في العالم. يَسْتمتع معظم هواة جمع العملات لمجرد محاولة تكوين مجموعة كاملة من عملات دولة ما أو من عملة أو أكثر من عملات معينة. ويجمع بعض الناس العملات باعتبارها أعمالاً فنية، بينما يجمعها آخرون باعتبارها استثمارًا، بمعنى أن تبُاع فيما بعد لتحقيق الربح. يستطيع جامع العملات أيضًا أن يتعلم عن طريق العملات شيئًا عن شخصيات مشهورة أو أحداث معينة في تاريخ دولة من الدول.
ويُسمَّى جمع العملات أو دراستها علْم النقود، وكثيرًا ما يطلق على جامع العملات اسم جمَّاع النقود.كما يشمل علْم النقود جمع النقود الورقية، وأيضًا الأنواط أو الأوسمة، والمسكوكات المعدنية، والأشياء المشابهة. وتصف هذه المقالة كيف يمكن البدء في تكوين مجموعة من العملات والاعتناء بها.

يُمكنهم جمع عملات ذات أحجام مختلفة أو أشكال غير عادية. ويُركز بعض جامعي العملات على العملات التي تمثل موضوعا معينًا، مثل: الحيوانات أو السفن، أو النساء الشهيرات.
البدء في تكوين مجموعة عملات. إن أفضل مصدر عملات للجامع المبتدئ هو الصرافة (الفكَّة) التي يتلقاها عندما يقوم بعمليات الشراء المختلفة، ويمكن أن يساعد الأصدقاء الجامع المبتدئ عن طريق السماح له بفحص العملات التي لديهم ومقايضتها بالنقود إن لم تكن ضمن مجموعته. ويتوجه كثير من جامعي العملات المبتدئين إلى المصارف ويحوِّلون نقودهم الورقية إلى عملات معدنية، ثم يفحصون هذه العملات للعثور على عملات يضيفونها إلى مجموعاتهم.