تعني الاختلافات الطفيفة في الطوابع الكثير لهواة جمع الطوابع. إذ إن الطوابع التي تبدو متشابهة للمبتدئ قد تبدو مختلفة تمامًا للخبير.

ويقوم جامعو الطوابع بدراسة أشياء كثيرة، مثل نوع الورق والحبر المستخدمَيْن، وكيفية فصل الطوابع بعضها عن بعض، وعملية الطباعة، والتاريخ البريدي للطابع.


الورق. يمكن صقل سطح الورق بطرق متعددة. ويسمى الورق ذو الصقل البسيط الورق المنسوج. ويُعرف الورق الذي يبدو عند النظر إليه في خلال الضوء كما لو كان به خطوط متداخلة باسم الورق المدموغ. كما تُستخدم قطع دقيقة من الحرير الملوَّن في الورق الحريري، وتستخدم قطع صغيرة جدًا من الحرير لا يكاد يراها المرء إلا بصعوبة في ورق الجرانيت ذي اللون المائل إلى الرمادي.

وأحيانا يُصنَّع الورق متضمنا تصميمًا يسمى العلامة المائية التي يتم عملها بسلك يضغط في الورق الطري، ويمكن تشكيل السلك وفق أي شكل مرغوب فيه. وقد تبدو الطوابع متشابهة في ظاهرها، ولكنها تتميز بعلامات شفَّافة مختلفة. ويعدّ جامعو الطوابع هذه الطوابع طوابع مميزة. ويمكن رؤية العلامة الشفافة عن طريق رفع الطابع والنظر إليه في خلال الضوء، أو عن طريق وضعه ووجهه لأسفل على طبق ذي لون داكن وسكب سائل إظهار العلامة الشفَّافة عليه.