لتعرف عدد الأشياء التي جمعتها لتكوين مجموعة جديدة، عليك أن تقوم بعدِّها، أو التفكير فيها معًا.


الجمع بواسطة العدّ. لدى خالد 3 كُريات زجاج حمراء و 4 كُريات زجاج زرقاء وضعها معًا في مجموعة واحدة.
كم كرية زجاج توجد في المجموعة الأولى؟ عُدَّها. يوجد فيها 3 كُريات. كم كرية زجاج توجد في المجموعة الثانية؟ عُدَّها. يوجد فيها 4 كريات. ضع الآن الكريات معًا في مجموعة ثالثة ثم عدها. هناك 7 كريات. نُسمي هذا العد معًا. إنك عددت كي تعرف كم تكون 3 كريات و 4 كريات معًا. لقد اكتشفت أن 3 و 4 تكون 7.

افترض أنك رسمت 3 دوائر. ارسم الآن 4 دوائر أخرى إلى جانب الثلاث الأولى. أنت تعلم بوجود 3 دوائر مسبقًا.
لذا يُمكنك أن تفكر في 3 وتشير لكل من الدوائر الأربع الجديدة، وتعدّ :4، 5، 6، 7 . ويُسمَّى هذا العدّ المستمر، وعن طريقه تعرف كم يكون 3 و 4 معًا بأن تفكر في 3 للمجموعة الأولى، وتأخذ في العدّ حتى تُكمل عدّ الدوائر الأربع في المجموعة الثانية. وطريقة العدّ المستمر، أسرع في جمع الأشياء من عدّها معًا.


الجمع بواسطة التفكير. افترض أنه يوجد 4 بنات عند السبورة و 5 بنات حول طاولة القراءة. حاول أن تعرف عدد البنات الإجمالي عن طريق التفكير. مثلاً باستطاعتك التفكير ¸إنني أعلم مسبقاً أن 4 و 4 يُكون 8. لذلك 4 و5 ستزيد 1. هذا يعني أن 4 و 5 = 9 بنات. يُسمى هذا التفكير معًا، وهو طريقة جمع أسرع من العدّ معًا، أو العدّ المستمر.


إعادة التجميع. افترض أنك تريد أن تضع مجموعتين معًا في مجموعة جديدة، وأن المجموعة الجديدة ستكون أكثر من 10. فمثلاً، أرادت هيفاء أن تعرف كم يكون مجموع العددين 9 و6. لاكتشاف ذلك، رسمت خط أعداد.

لكن الأسهل والأفضل عمل سِجل باستعمال الأرقام والإشارات :

2 + 4 = 6 أو



--------------------------------------------------------------------------------

2
4
6


في المثال الأول، تخبرك إشارة الجمع (+) بأن تجمع. تستطيع أن تقرأ 2 + 4 (كاثنين وأربعة). إشارة المساواة (=) تعني أن المجموعات التي في أحد طرفي الإشارة تساوي المجموعة التي في الطرف الآخر من الإشارة. تستطيع أن تقرأ 2 + 4 = 6 (كاثنين وأربعة تكوِّنان ستة). يُبين المثال الثاني كيف تكتب مسألة الجمع عندما تريد كتابة الجواب على ورقة. تُسمىَّ كل من المجموعتين أو المجموعات التي تريد وضعها معًا (أو جمعها) المضاف. المجموعة الجديدة تسمى المجموع.