طرق الجلخ. تشمل طرق الجلخ الرئيسية: 1- الجلخ اليدوي، 2- جلخ السَّطح، 3- الجلخ الأُسطواني، 4- عجلات الحك القاطعة. وتؤدي كلُّ طريقة من هذه الطرق إلى نتيجة مختلفة.

الجلخ اليدوي. يُعَدُّ الجلخ اليدوي أبسط طُرُق الجلخ، حيث يمسك العامل الأَداة المراد جلخها في مواجهة عجلة أو حزام الجلخ الدَّوَّار. وإذا كانت الأَداة كبيرة ولاتسمح بالإمساك بها بطريقة مريحة، فبإمكان العامل أن يمسك بقاطع الجلخ المشغل بمحرك آلي، ويتركَ المادة مثبتة، أي ساكنة في مكان مناسب. ويستخدم الصُّناع الجلخ اليدوي بصفة أساسية لشحذ الأدوات اليدوية كالأزاميل والسَّكاكين والمثاقب، ولإزالة الخشونة والنتوءات من أسطح السَّبائك أو المصبوبات الفلزية.

الجلخ السَّطحي. تنتج عملية الجلخ السَّطحي سطحاً مستوياً ومضبوطاً وناعماً للآلات والأدوات وقوالب السَّبك، مثل قوالب سك العملة المعدنية. ويمكن أن يكون محور عجلة الجلخ المستخدم في هذه العملية أفقياً أو رأسياً بالنسبة للسطح المراد تجليخه.

تثبت الأداة أو العمل المراد جلخه بالطريقة الأُفقية على طاولة متحرِّكة إلى الأَمام وإلى الخلف بزاوية قائمة على محور عجلة الجلخ. ويحدث التَّقدم في إنجاز العمل المطلوب عبر العجلة آلياً أو بوساطة العامل حتى يتم تغطية كامل السطح.

تستخدم طريقة الجلخ الرأسية عجلة على هيئة كوب. وتحتاج هذه الآلات عادة إلى طاولة كبيرة دوَّارة يتم تثبيت الأداة عليها، وتدور الطاولة ببطء حتى يصبح بالإمكان نقل العمل المنجز، وتثبيت عمل آخر مكانه في خطوة واحدة بصفة متواصلة، وتوفر هذه الطريقة الوقت الضروري لنقل العمل المنجز وإعادة تهيئة الموقع وتثبيت عمل آخر جديد مرة آخرى.

الجلخ الأُسطواني. تَُسْتَخدم طريقة الجلخ الأُسطواني لجلخ السَّطح الخارجي بدقة وذلك للأعمدة والمكابس والأجزاء الأخرى الأُسطوانية للآلات، ويعرف ذلك بالجلخ الخارجي. كما يَسْتَخدم الصُّناع عملية الجلخ الأسطواني الداخلي لإنجاز القطع أو الأجزاء مثل تجويفات أُسطوانات السيارات وركائز أو حوامل الآلات. ويمكن إجراء عملية الجلخ الأُسطواني على لوح خشبي أو آلة خاصة بالجلخ أو القطع باستخدام عملية الجلخ.

ويستخدم الصِّناعيون آلات جلخ خاصة لفرز المجاري اللولبية أو أسنان اللَّولب أو البراغي على مسامير الفولاذ الصَّلد، أو الأجزاء التي يتم عليها إنجاز تشكيل سن اللَّولب بدقة وبصفة نهائية. ويتم تشكيل أَسنان ناقل الحركة، بوساطة آلات جلخ أخرى خاصة، بعد إعطاء هذه النواقل الصَّلابة الكافية، وتستخدم عجلات الجلخ عادة للصَّقل الأُسطواني،لكن الصناعيين يستخدمون أحياناً أحزمة الجلخ للأعمال المتنوِّعة المتعدِّدة التى لاتحتاج إلى دقة كبيرة.