الجلاجو حيوان إفريقي يسكن الأشجار، ويُعرف بقدرته على القفز لمسافات طويلة بين فروع الأشجار. تقفز الجلاجو بأرجلها الخلفية الطويلة كالضفدع. وباستطاعة بعض حيوانات الجلاجو القفز لمسافة 4,5م. أكبر الأنواع التسعة منها بحجم السنجاب الكبير، أما أصغرها فيصل طوله إلى 15سم فقط، دون الذيل. وتنتمي حيوانات الجلاجو إلى فصيلة الثدييات التي تشمل القرود.

تنام الجلاجو التي تُدعى أحياناً أطفال الأدغال خلال النهار وتنشط ليلاً. وتساعدها عيونها الكبيرة على الرؤية في الظلام. ويتغذى الجلاجو بالعديد من الحشرات كما يأكل الطيور الصغيرة، وكذلك البيض، والفاكهة، والسحالي، والنسغ (سائل يجري في سيقان الأشجار).

وللجلاجو كساء من الفرو الناعم، وذنب طويل. ولأصابع يديه، وأصابع قدميه وراحة كفيه وأخمص قدميه حشية لحمية تساعده على الإمساك بفروع الشجر وجذوعه. ويستخدم الجلاجو يديه ليقبض على الفريسة ويُمسك بها الأشياء. وتمشط الجلاجو فروها بأسنانها الأمامية السفلية، التي تتجه إلى الأمام. وتستخدم أسنانها في التخلص من قلف الشجر للحصول على النسغ والطعام. يستخدم الجلاجو الجزء الخشن الموجود في الجانب السفلي من لسانه لتحريك الشعر الناشب بين أسنانه.