الجِصّ طبقة من الملاط، تُغطَّى بها أسطح الجدران الداخلية وأسقف المباني لجعلها أكثر مناعة للهواء، ولإعطائها لمسات تحسينية سطحية. والتجصيص عملية وضع الجص على هذه الجدران. وعندما يوضع الجص على الجدران الخارجية يُسمَّى التمليط.
والمبيضون (النقَّاشون) يستعملون الجص المكون من الرمل وعنصر تماسك، مثل الجبس أو الجير أو الإسمنت. وهذه العناصر تُخلط بالماء ويُخلط الشعر أو الألياف بالطبقة الأولى والثانية لتقوية الجص. والشعر هو شعر الغنم أو البقر والألياف من قنب مانيلا والجوت،أو ألياف الخشب.

ويمكن استخدام المواد خفيفة الوزن، مثل البرليت أو الفيرمكيولايت بدلا من الرمل. وهذه المواد مقاومة للنار وتمتص الصوت.


قاعدة الجص. . يمكن أن نضع الجص مباشرة على جدران المبنى، ولكن لايمكن وضعه على جدار خشبي صلب. وتسمى الأسطح التي يمكن أن يوضع عليها الجص قاعدة الجص. والقواعد قد تكون من عدة أنواع من قوالب الطوب أو حجر المباني،كما يمكن أن تكون من الشرائح. والشرائح ألواح معدنية وقطع من الجص أو الألواح الليفية أو قطع الخشب التي توضع على الأسطح يتم تجصيصها لإعطاء تماسك أفضل. وتوضع الشرائح الخشبية متوازية على مسافات بينية ضيقة ويدخل الجص في هذه المسافات مكوِّناً أوتادًا تُسمَّى مفاتيح. وهذه الأوتاد تُثبِّت الجص على الشرائح. وفي المباني الحديثة تُستخدم ألواح الجبس أو الشرائح المعدنية. والشرائح المعدنية هي ألواح عرضها IMG,5م وطولها 2,5 م. والمسافات المفتوحة في الألواح تسمح للجص بالتغلغل، وإعطاء تماسك أشد. وألواح الجبس لها مركز جص جبسي بين أسطح الورق الثقيل. ويتم ضغط الورق والمركز معًا لتكوين سطح تجصيص.


التجصيص. يوضع الجص على قاعدة الجص بأداة خاصة تُسمى المالج. ويتم تسويتها بأداة تُسمَّى داربي. ويمكن تسويتها أكثر بأطراف مستقيم يسمى القضيب، وقطع خشبية أو معدنية تُسمَّى أرضيات، توضع حول فتحات من فوق ألواح القاعدة مؤشراً لتحسين التجصيص. وإذا كان الجدار الذي يتم تجصيصه كبيرًا توضع على الطبقة الخشبية مؤشرات جص تدعى الدليل، ويجب استخدام ثلاث طبقات على الشرائح المعدنية أو الخشبية. ولكن يحتاج فقط إلى طبقتين على سطح طوب أوبلاط. وتحسين سطح الجص قد يكون بطبقة بيضاء من معجون جيري، ويكون لها تماسك يشبه تماسك معجون كثيف عند استخدامها. ويضاف إليها جص ملاط الجبس لتقليل التقلص وتفادي التشقُّقات. ويتم تشكيل المادة على سطح ناعم بوساطة مالج حديدي. وتحسين الصقل الرملي هو تحسينات خشبية تم عملها بوساطة مالج فليني أو خشبي على سطح طبقة الجص الجبسي يُسمَّى المصقلة. وتحسينات الصقل الرملي تشبه ورق الصنفرة الخشن. ويمكن استخدام جص خاص بطرق مختلفة تجعله يشبه أحجارًا طبيعية، وأكثرها شيوعًا هو السجلول، وهو رخام زخرفي كاذب وحجر كائين الكاذب وحجر ترافرتين الكاذب.