، إدوارد جريج (1843 - 1907م). موسيقي نرويجي ألَّف موسيقاه على غرار الأغاني والرقصات الشعبية النرويجية. وتتضمن أعمال جريج أغاني وموسيقى للجوقات الغنائية والفرق الموسيقية وقطعًا موسيقية للفرق الآلية.
وتتضمّن أشهر أعمال جريج الموسيقية ألحانًا للبيانو مثل: المقطوعات الغنائية ذات الأحجام العشرة. ويتضمّن هذا العمل عددًا من المقطوعات المعروفة جيدًا؛ مثل ورقة الألبـوم (1867م)؛ إلى الربيـع (1886م)؛ يوم الزفاف في ترولدهوجن (1896م). واشتهر جريج أيضًا بلحنه كونشيرتو على السلم الموسيقي الثانوي (1869م) للبيانو والفرق الموسيقية. وتتضمن أشهر أعمال جريج الأوركسترالية معزوفة النبيل، وكذلك مختارات شعبية، مثل: الصباح؛ رقصة أنيترا؛ في صالة جبل كينج. وفي عام 1876م استخدم المؤلف الروائي المسرحي النرويجي هنريك إبسن اللحن الأوركسترالي المتعدد الأجزاء لمسرحية بيرجنت.

وُلِد إدوارد هاجرب جريج في بيرجين بالنرويج، وأصبح عازفًا ماهرًا للبيانو في صباه، وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره، التحق بالمعهد الموسيقي في ليبزج بألمانيا، وتخرج فيه عام 1862م، وسافر إلي كوبنهاجن بالدنمارك عام 1863م، حيث التقى بالملحن النرويجي ريكارد نوردراك. وكان جريج ونوردراك يأملان في إنشاء معهد نرويجي للموسيقى، ولكن نوردراك توفي عام 1866م.