الجُرذ حيوان ثديي فرائي، يشبه الفأر، لكنه أكبر منه لدرجة أن أصغر أنواع الجرذان يكون أكثر من أكبر الفئران حجمًا ووزناً. والجرذان، مثلها مثل الفئران والقنادس والسناجب، من القوارض. والقوارض حيوانات ثديية ذات أسنان أمامية شبيهة بالإزميل ومهيأة بصورة خاصة للقضم.

هناك حوالي 120 نوعًا من الجرذان أهمها شهرة الجرذ الأسود والجرذ البني اللذان يعيشان في جميع أنحاء العالم، بينما يمثل الجرذ النيلي وباءً للبشر في مناطق شمال وشرق إفريقيا. أما بقية أنواع الجرذان فهي تعيش في أماكن غير مأهولة بالسكان.

يعتبر الجرذ الأسود والجرذ البني من أهم مصادر الأخطار الحيوانية التي تهدد البشر، حيث إنها تنقل الجراثيم المسببة للعديد من الأمراض بما في ذلك الطاعون الدَبْلي والتسمم الغذائي وحمى التيفوس. كما تدمر الجرذان المحاصيل والأغذية وتقتل الدواجن والحملان. أما من ناحية فوائد الجرذان فإن العلماء يستعملون الجرذان كثيرًا في أبحاثهم العلمية التي تعود بالفوائد الجمة على البشرية.

وكلمة جُرذ غالبًا ما تُطْلَق على أي حيوان من القوارض، طويل الذيل وأكبر حجمًا من الفأر، لكن معظم تلك الحيوانات ليست من الجرذان بما في ذلك جُرذ القطن وجرذ الأرز وجرذ الكنغر وفأر الغابة.