الموقع والمساحة. يحد إقليم جرامبيان من الشمال لسان موراي البحري، ومن الشرق بحر الشمال. ويحاذيه من الجنوب إقليم تيسايد، ومن الغرب إقليم هايلاند. وتبلغ أقصى مسافة له من الشرق إلى الغرب 115كم ، أمّا من الشمال للجنوب فيبلغ 105كم.


مظاهر السطح. يحتوي إقليم جرامبيان على أكبر مساحة من الأراضي التي يزيد ارتفاعها على 1,000م في بريطانيا كلها. وتتكّون هذه الأراضي ـ إضافة إلى الحافة الجنوبية الغربية للإقليم ـ من جبال كيرنجورم.

وأعلى قمم جبال كيرنجورم هي بن مكدوي ، التي تبلغ 1,309م، وقمة بريريَاخْ التي تبلغ 1,295م. أمّا المنطقة الجبلية الواقعة في وسط الإقليم فتصل قمتها إلى أعلى من 80IMGم بقليل.

تُعدُّ المناطق الساحلية مناطق منخفضة، ولكن بعضها يرتفع إلى 120م. وتنتهي معظم هذه الهضاب عند وصولها للساحل بصخور بحرية جميلة. ويُوجد في بعض المناطق شواطئ رملية فسيحة وساحرة.


الأنهار. تنبع أنهار الإقليم من المرتفعات الجبلية في الغرب والجنوب الغربي، وتجري نحو الساحل. أهم الأنهار هي دي ودفرُن ودُون وسْبِي. ولا توجد في الإقليم بحيرات كبيرة.


المناخ. تتسبَّب الرياح الشمالية والشرقية في سقوط الثلوج في فصل الشتاء. بيد أن سلسلة الجبال الغربية العالية تحجب الرياح الغربية الرطبة عن الإقليم. فيكون سقوط المطر ـ نتيجة لذلك ـ قليلاً نسبيًا، إذ يتراوح بين 635ملم في المناطق الساحلية و1250ملم في الجبال. وتصل درجات الحرارة في أبردين إلى حوالي 19°م في الصيف، وتهبط إلى نحو -2°م (تحت الصفر) في الشتاء. وتهب على شاطئ بحر الشمال في الربيع والصيف في كثير من الأحيان ضبابة مائية باردة تسمى هار تأتي مع الرياح الشرقية.