جراحة العظام فرع من فروع الطب يعالج اعتلالات العظام والعضلات والأنسجة المتصلة بها. ويُدعى الأطباء الذين يُمارسون جراحة العظام جراحو العظام. وهم يُعالجون مُشكلات طبية كثيرة في هذا المجال منها الكسور، وإصابات الأوتار والأربطة، وتشوهات الأطراف والعمود الفقري.

وقد توجد بعض الاعتلالات العظمية منذ الولادة، بينما تظهر اعتلالات أخرى أثناء الطفولة بسبب مشكلات تتعلق بالنمو، أو في فترة متأخرة من العمر نتيجة للشيخوخة. كما تحدث اعتلالات أخرى نتيجة إصابة ما أو مرض. ويُشكل المصابون في حوادث السيارات، أو الأنشطة الرياضية أو أثناء التنزه والاستجمام عددًا كبيرًا من المرضى الذين يعالجهم اختصاصيو العظام.

ويصف الأطباء لمعالجة الاعتلالات العظمية الأدوية، والجراحة، والعلاج الطبيعي. وقد يقوم الاختصاصي، على سبيل المثال، بإجراء جراحة لتقويم كسر أو تشوه. وبعد الجراحة قد يستخدم الاختصاصي قالبًا أو مقبضًا، ويصف العلاج الطبيعي كي يساعد على الشفاء. مثل هذه المعالجة قد تشمل استخدام جهاز يطلق نبضات كهربائية تُساعد العظم على الالتئام. كما قد يقوم الاختصاصي بإجراء جراحة لاستبدال مفصل من البلاستيك أو المعدن أو من مواد أخرى بمفصل ملتهب، أو مصاب. والمفصل الذي يستبدل عادة أكثر من غيره، هو مفصل الورك.