بعض العمليات الجراحية الشائعة

--------------------------------------------------------------------------------

استئصال الثدي هو إزالة جزء من الثدي أو كله، وإجراؤها شائع لإزالة الأنسجة المرضية، وبالذات النسيج السرطاني. ويشمل استئصال الثدي الجذري إزالة العضلات الإضافية والأنسجة الإبطية.

استئصال الرحم هو إزالة الرحم. وتُجرى عادة لعلاج أمراض الرحم، بما في ذلك السرطان. واستئصال الرحم لا يؤثر على الرغبة أو الوظيفة الجنسية، ولكنه يسبب العقم.
استئصال الرئة هو إزالة نسيج الرئة. وتجرى عادة لإزالة نسيج سرطاني وأحيانًا لإزالة خراج مزمن أو التهاب، واستئصال الرئة الكامل هو إزالة الرئة بأكملها.
استئصال الزائدة إزالة الزائدة الدودية. وإجراؤها شائع في حالة التهاب الزائدة.
استئصال الكُلية هو إزالة الكُلية. وهي تُجرى عادةً لإزالة نسيج سرطاني أو كُلية أتلفها بشدة حادث أو مرض. واستئصال كلية واحدة لا يسبب عجزًا. ولكن إذا لزم إزالة الكُلْيتين، تُجرى للمريض عملية زرع كُلَية أو يُجرى له دِيَال ( علاج منتظم بآلة كلية صناعية ).
استئصال اللوزتين تُجرى عادة في حالات الالتهاب المستمر أو المتكرر.
استئصال المرارة إزالة المرارة إذا تعرضت لالتهاب مزمن أَو احتوت على حصوات مرارية.
استئصال المبيض هو إزالة المبيض. وتجرى عادةَ لإزالة الأنسجة التالفة، مثل الأنسجة السرطانية. واستئصال المبيضين يسبب الإياس (نهاية الحيض) ويمنع المريضة من الإنجاب.
استئصال المعدة هو إزالة جزء من المعدة أو كلها، وإجراؤها شائع لإزالة الأنسجة السرطانية أو القروح الهضمية.
البتر استئصال طرف أو جزء من طرف من أعضاء ثانوية عادة، وتُجرى عملية البتر إذا تلف الطرف واستعصى علاجه، أو إذا قاوم العضو العلاج وهدَّد بحدوث التهابات أخرى في أَجزاء أُخرى من الجسم. انظر: البتر.
التوسيع والكحت توسيع فتحة الرحم وكحت (كشط) باطن الرحم. وإجراؤها شائع لتشخيص مشاكل مثل النزف الرحميّ المفرط أَو سرطان الرحم. ويمكن كذلك إجراؤها لإزالة أنسجة المشيمة بعد الولادة، أو الحمل المخفق، أَو الإجهاض المحدث.
شق طبلة الأُذن أَو شق الطبلة هو عمل فتحة في طبلة الأُذن لتخفيف الضغط والسماح بتصريف السائل الملتهب من الأُذن الوسطى.
فغر القولون عمل فتحة اصطناعية في القولون، وهو جزء من الأمعاء الغليظة. وتجرى هذه العملية عادةً إذا كان المستقيم مصابًا أو تمت إزالته. وتمر النفايات الصلبة عن طريق فتحة في جدار البطن.
قطع الأسهر (قطع القناة الدافقة) هو قطع وربط الأَسهرين، وهما الأنبوبتان اللتان تحملان النطاف من الخصيتين. وتجرى عادةً لإحداث العقم، ولا تؤثر في الرغبة أوالوظيفة الجنسية.