حماية البيسون. بحلول عام 1889م، وُجِـد 551 رأسًا من البيسون أحياء في الولايات المتحدة الأمريكية. وبدأت جهود كبيرة للحيلولة دون انقراض هذا النوع. وقد أدت قوانين الصيد ومعايير الحماية إلى الحفاظ على البيسون ليعيش ويتكاثر. ونتيجة لذلك، يعيش الآن ما يربو على 10,000رأس من البيسون في محميات صيد مُسّيجة في بعض الحدائق الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد عدة آلاف من البيسون في المزارع الخاصة.

وقد تمت تربية بعضها لبيع لحومها كغذاء. كما يتجول 3,000 رأس من البيسون في كندا، يعيش معظمها في متنزه ود بفلو الوطني الكبير بمقاطعة ألبرتا. وبالإضافة إلى ذلك، هناك نحو 30IMG,000 رأس من البيسون يعيش في مزارع خاصة في الولايات المتحدة وكندا.

والبيسون حيوان متآلف يعيش في قطعان تَضُمُّ الذكور والإناث معًا خلال العام. وتلد الأنثى عجلها ذا اللونين الأحمر والأصفر في شهر مايو أو يونيو. ويقود الذكر القطيع، ويساعد الأمهات في الدفاع عن العجول الصغيرة من الأعداء.

يتزاوج البيسون في عمر 3 سنوات ولكنه لا يصبح مكتمل النمو، إلا بعد خمس سنوات أخرى. ويعيش 30 أو حتى 40 عامًا. وبسبب طباعه الحادة استحال تدريبه على حياة الأسْر.