سطح الأرض

الموقع. ترتبط ولاية جامو وكشمير ببقية الهند بمقدار 30كم من الحدود بالبنجاب، وبحدود يبلغ طولها 30IMGكم مع هيماشال برادش. وللولاية حدود دولية مع كل من باكستان من ناحية الشرق، والتيبت والصين من ناحية الشمال والشمال الشرقي.


السطح. تقع جامو في الجنوب على الحدود مع البنجاب والمنطقة الانتقالية بين السهول والجبال. ولجبال سيواليك سلسلة من المرتفعات المنخفضة تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي ولها تربة رقيقة عطشى قابلة للتعرية. انظر: التعرية. أما الري فهو في حدود ضيقة، كما أن مستوى سطح الماء عميق جدًا ويصعب حفر الآبار لاستخراج الماء هناك. وتشرف سيواليك على منطقة بير بانجال وهي سلسلة جبال ذات قمم يبلغ ارتفاعها نحو 5,000م. وتؤلف هذه الجبال الحائط الجنوبي لوادي كشمير. وبير بانجال سلسلة مزدوجة يمتد الجزء الشمالي منها من كشمير إلى كولو في هيماكال برادش، حيث يقسِّم نهري التشيناب ورافي. ويقسم الجزء الجنوبي وهو دهولا دهار نهري رافي وبيز، ويستمر شمالاً ليصل إلى الهاوزي.

ويقع وادي كشمير بين سلسلة جبال بير بانجال ومرتفعات الهملايا العالية التي يبلغ متوسط ارتفاعها نحو 160IMGم. انظر: الهملايا. وتحتوي هذه المنطقة على عدد من البحيرات يصب فيها نهر جهلوم وغيره من الأنهار. وتقع خلف وادي كشمير جبال هملايا العظمى التي تقع في الغرب حتى تصل إلى نانجا باربات (الجبل العادي على ارتفاع 8,125م).

وتقع سلسلة زانسكار ولاداخ إلى الشمال من جبال هملايا العظمى، ويجري نهر السند خلال لاداخ وبين سلسلة جبال زانسكار إلى الجنوب، وسلسلة لاداخ إلى الشمال. ولكل من هاتين السلسلتين ارتفاع يبلغ في المتوسط 5,000م. وتشكل سلسلة زانسكار العمود الفقري لجنوبي لاداخ، ويخترقها كل من نهري الدودا وتساراب ويصبان شمالاً في نهر السند.