الجامعة المفتوحة تدرس مناهج ومقررات لطلابها الذين يقيمون في المملكة المتحدة تمهيدًا لنيل الدرجات والشهادات العلمية المختلفة. ويتلقى الطلاب الدراسة بمنازلهم في وقت فراغهم من خلال الكتيبات والمراجع والبث الإذاعي والتلفازي. وربما التحق بعض هؤلاء الطلاب بالمراكز الدراسية المحلية للالتقاء باقرانهم الطلاب والمدرسين.

تهيئ الجامعة المفتوحة ثلاثة برامج دراسية هي: التعليم الجامعي؛ التعليم المستمر؛ التعليم العالي.


برنامج التعليم الجامعي. يمهد لنيل درجة البكالوريوس في الآداب والمحاسبة لقطاع كبير من طلاب الجامعة المفتوحة. وتحسب الدرجات للطالب على المواد التي يدرسها في العام الواحد. فيمنح الطالب درجة جيد أو مقبول في كل مادة. وللحصول على الدرجة العامة، لابد أن يكون معدل الطالب ما مجموعه 6 جيد. أما درجة الشرف، فتتطلب الحصول على 8 جيد. يعنى التدريس في الجامعة المفتوحة بستة من حقول المعرفة هي: الآداب، التربية، الرياضيات، العلوم الاجتماعية، العلوم، التقنية. وقد تضم بعض المناهج الدراسية فرعين أو أكثر من هذه الحقول. ويقوَّم عمل الطلاب من خلال التدريبات التحريرية التي يتلقونها في كل منهج، ومن خلال الاختبارات التي تعقد في نهاية العام.

يشترط للالتحاق بالجامعة المفتوحة أن يكون الطالب قد بلغ الثامنة عشرة من عمره، وأن يكون مقيمًا بالمملكة المتحدة. ولاتشترط أية مؤهلات أكاديمية لنيل الدرجة العلمية. وتقبل الجامعة الطلاب مباشرة بعد تقدمهم بطلب القبول.