رعايـة المحصـول. يستخدم معظم مزارعي الفاكهة آلات خاصـة للتسميد والعزق والعمليات الأخرى الخاصة برعاية محاصيلهم. ولابد من تسميد تربة محاصيل الفاكهة مرة واحدة في السنة على الأقل. وتُضاف بعض الأسمدة للتربة في حين يرش بعضها على النباتات.

يعـزق معظم المزارعـين التربــة حــول نباتات الفاكهة الصغيرة بشكل دوري، وتساعد هذه العملية في السيطــرة على الحشائـش الضـارة، وبذلـك تشجــع نمو المحصول. ولابد من ري معظم محاصيل الفاكهة المزروعــة في المنـاطـق الجافــة. ويستخدم المزارعـون طرقًا عديـدة لذلك، مثل القنـوات والرشاشات لتوزيع مياه الري.

في حالات عديدة، يصبح من الضروري تقليم (تشذيب) وتوجيه نمو أغصان أشجار الفاكهة الصغيرة وتشذيبها حتى تنمو الشجرة في شكل منتظم وقوي. وقد يشتمل التوجيه على دعم الساق أو ربط الأغصان، أو قد يتكون بشكل كلي من التقليم. يقوي التقليم النبات بتخليصه من الأغصان غير المنتجة. ولابد من تقليم كل نباتات الفاكهة مرة واحدة في السنة على الأقل تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك يقوم معظم المزارعين بإزالة بعض المحصول من الأشجار، خلال المراحل المبكرة من نمو الثمار. وتسمى تلك العملية الخف، وهي تساعد في كِبَرِ حجم الثمار المتبقية.