تنمـو معظم أنــواع الفواكه على نباتـات ذات سـاق خشبية. وتلـك النبـاتـات هي: الأشجــار والشجــيرات أو الكـروم الخشبية؛ وتشمل فواكهها: التفـاح والكـرز والليمون الحمضي، والليمون والبرتقـال والخوخ. وتنمو معظم الفواكه الصغيرة على شجيرات، ولكن العنب وفاكهة الكيوي ينمـوان على كـرمـات. كمـا أن المــوز والفراولــة ينمـوان على نباتـات لهـا سـاق عشبية أكثر من كونها ساقًا خشبية. لا تستخدم البـذور في تكاثر أشجار الفاكهـة كما هـو الحـال في معظم المحـاصيل الأخرى، حيث تختلف صفـات النباتـات الناتجـة من البذور من جيل إلى آخر.

ويحــاول المـزارعون الحفـاظ على إنتـاج نباتـات ذات ثمـار منتظمـة في الشكـل والحجم والجودة. حيث إن تلـك الثمـار تحقـق أسعـارًا أعـلى عنـد تسويقها. وتنتـج النباتـات فاكهـة ذات نوعيـة مشابهـة لـلأم إذا تم إكثـارها خضريًا أي من أجـزاء معينـة من النباتـات المرغوبـة، مثل السيقان والبراعم والجذور. وينتج الجزء المزروع أنسجة وأجزاءً جديدة مماثلة لأنسجة وأجزاء النبات الأم.

ويتم إكثار نباتات الفاكهة خضريًا بثلاث طرق رئيسية: 1- التطعيم، 2- العُقَل، 3- من بعض أجزاء النباتات الخاصة.

تتكاثر معظم أشجار الفاكهة بالتطعيم. وفي هذه العمليـة يتم لصـق برعم أو قطعة من إحدى الأشجار على أصل من شجرة أخرى. والأصل هو جذر أو جذر مع ساقـه. والشجـرة الناتجـة من عمليـة التطعيم تكون لها نفس خصائص الشجرة التي أخذ منها البرعم أو قطعة الساق تقريبًا، ولكن الأصل قد يؤثر في بعض الخصائص مثل حجم أو إنتاجية الشجرة المُطعَّمة. وتتكاثـر بعـض نباتات الفاكهة من العُقَل أو بعض الأجزاء النباتية الخاصة. فمعظم العُقَل قطع من الساق تنتج جـذورًا عندما توضع في الماء أو التربة الرطبة. أما الأجزاء الخاصة التي تستخدم في إكثار بعض النباتـات مثـل الفراولـة ـ وهي سيقان مـدّادة طويلـة ورفيعة تكونها نباتات الفراولة الناضجة على سطح الأرض عندما تزرع السيقان الجارية في التربة ـ فإنها تنمو منتجة نباتًا جديدًا.

وقد ينتج بعض مزارعي الفاكهة نباتاتهم بالتطعيم أو العُقَل أو من الأجزاء الخاصة، ولكن معظم المزارعين يقومون بشراء النباتات من المشاتل.

ويسمى فـرع علم البساتين الخاص بزراعة الفواكه، علم زراعـة الفاكهة. وقد طـور علمـاء زراعـة الفاكهة أسـاليب جيـدة ومُحَسَّنَة لزراعـة محاصيـل الفاكهـة والعنايـة بها، وتستخدم معظم مزارع الفاكهة تلك الأساليب.

هناك ثلاث خطوات رئـيـسية في زراعـة الفاكـهة: 1- الزراعة، 2- رعاية المحصول، 3- الحصاد.