، أحمد تيمور(1288 - 1348هـ، 1871 - 1930م). أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور. عالم وأديب ومؤرخ وباحث مصري.

مات أبوه وعمره ثلاثة أشهر، فربته أخته عائشة التيمورية (أشهر شاعرات عصرها). تلقى مبادئ العلوم في مدرسة كليبر، وأخذ الأدب عن علماء عصره، وتوسع في علوم اللغة لدى الشيخ محمد محمود الشنقيطي والشيخ حسن الطويل والشيخ رضوان محمد المخللاتي، وغيرهم، فأصبح عالماً بالأدب وباحثًا مؤرخًا، وهو والد الأديب والروائي المشهور محمود تيمور. اختير عضوًا في المجمع العلمي بالقاهرة ؛ وهو صاحب الخزانة التيمورية التي انضمت إلى دار الكتب المصرية وفيها من الكتب المطبوعة والمخطوطة مايعزُّ وجوده في غيرها من المكتبات المصرية، عُني بجمعها وترتيبها، ووضع لها الفهارس مرتّبة حسب الفنون، لكنه لم ينشرها.

ولأحمد تيمور غيرةٌ على اللغة العربية ونشر سائر العلوم والمعارف. عُني بنشر رسالة رشيد الدين الوطواط فيما جرى بينه وبين الإمام الزمخشري من المحاورات، طُبعت ضمن رسالة البلغاء لمحمد كرد علي.

وتألَّفت لجنة بعد وفاته ونشرت مؤلفاته التالية: التصوير عند العرب؛ نظرة تاريخية في حدوث المذاهب الأربعة؛ تصحيح لسان العرب؛ تصحيح القاموس؛ اليزيدية ومنشأ نحلتهم؛ ضبط الأعلام؛ لعب العرب؛ قبر السيوطي؛ أبوالعلاء المعرّي وعقيدته؛ معجم الفوائد (وهو الأم لمؤلفاته كلها)؛ التذكرة التيمورية؛ السماع والقياس؛ الآثار العامية؛ الألقاب والرتب؛ الآثار النبوية؛ أعيان القرن الرابع عشر.