تيجوسيجالْبا عاصمة هندوراس، وأكبر مدينة فيها. يبلغ عدد سكانها 624,542 نسمة، وتقع على نهر شولتيكا في منطقة جبلية في الجزء الجنوبي الأوسط للبلاد.

تقع أقدم أجزاء تيجوسيجالبا حاليًا على سفوح جبل بيكاشو شمالي نهر شولتيكا. والمناطق المجاورة لهذه المنطقة تتميز بشوارع الطابوق الضيقة، والمباني التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر. ومنذ منتصف القرن العشرين تم تشييد العديد من مباني المكاتب والمصارف والفنادق بالقرب من بلازا مورازان، والتي تسمى أيضًا باركوسنترال. ومن المباني المهمة في وسط مدينة تيجوسيجالبا الكنيسة الوطنية والقصر الجمهوري وتقع الجامعة القومية خارج تيجوسيجالبا. وتوظف المصانع والوكالات الحكومية العديد من سكان هذه المدينة. من بين المنتجات الرئيسية المنسوجات والأغذية المصَّنعة والمشروبات. ولاترتبط تيجوسيجالبا بنظام السكك الحديدية في البلاد، ويوجد بها مطار دولي.

وقد أسس الأسبانيون مدينة تيجوسيجالبا عام 1578م. وفي عام 1880م تحولت العاصمة من كوماياغوا إلى تيجوسيجالبا. وفي عام 1938م اندمجت مدينة كوماياغوا ـ وهي مدينة جنوب نهر شولتيكا ـ مع مدينة تيجوسيجالبا. ومنذ ذلك الوقت شهدت مدينة تيجوسيجالبا نموًا سريعًا. في عام 1998م، تسبب إعصار ميتش الممطر في إنزلاقات أرضية وفيضانات دمرت أجزاء كبيرة من مدينة تيجوسيجالبا.