التيتانيوم عنصر كيميائي رمزه Ti. وهو فلز خفيف الوزن لونه رمادي فضي. وعدده الذرّي 22، ووزنه الذرّي 47,867. تقع كثافة التيتانيوم بين كثافة الألومنيوم وكثافة الفولاذ الذي لا يصدأ، وينصهر عند 1667°م (+10°م) ويغلي عند 3287°م.

يقاوم التيتانيوم التآكل أو الصدأ الناتج عن مياه البحر أو هواء البحر مثله في ذلك مثل البلاتين. وفي هذه الخاصية يفوق الفولاذ الذي لا يصدأ. ولا تؤثر الحموض أو القلويات عالية التآكل على التيتانيوم. وهو فلز قابل للطرق، وله معدل قوة ـ وزن أعلى من الفولاذ. وجميع هذه الصفات تجعل منه فلزًا ذا أهمية كبرى.


الاستخدامات. كان أول استخدام تجاري للتيتانيوم هو استخدامه في شكل أكسيد بديلاً للرصاص الأبيض في الدهانات. يتم إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم أو التيتانيوم المخلوط بالأكسجين كلون صبغي أبيض ذي قوة عالية لتغطية الأسطح أثناء الدهان. كما يُستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم في صناعة أغطية الأرضيات والورق والبلاستيك وطلاء الصيني والمطاط وقضبان اللِّحام. أما تيتانات الباريوم، وهو مركب من الباريوم والتيتانيوم، فيمكن استخدامه كبديل للبلورات في أجهزة التلفاز والرادار والميكرفونات وأجهزة التسجيل. وتُصنع جواهر التيتانيا من بلورات أكسيد التيتانيوم. وعند قطعها وصقلها، فإن التيتانيا تصبح أكثر لمعانًا من الماس؛ وإن كانت ليست في صلابته. وقد تم استخدام ثالث كلوريد التيتانيوم أو التيتانيوم الممزوج بالكلور في عمل الستائر الدخانية وكنقطة بدء لصناعة المعادن.

ويعمل فلز التيتانيوم كعنصر سبك مهم. تستخدم القوات المسلحة كميات هائلة من التيتانيوم في الطائرات والمحركات النفاثة لأنها قوية وخفيفة. وهو يستطيع كذلك مقاومة درجات الحرارة حتى درجة 427°م و التي تجعل منه فلزًا مفيدًا في أنواع متعددة من الآليات. وبسبب خصائصه العالية، فإن للتيتانيوم عدداً من الاستخدامات المحتملة مثل الألواح المدرعة للسفن وريش التربينة البخارية، والأجهزة الجراحية والأدوات. وسوف تستخدم صناعة النقل كميات هائلة من التيتانيوم في الحافلات وقطارات السكك الحديدية والسيارات، إذا خُفِّض سعر التيتانيوم بحيث ينافس سعر الفولاذ الذي لا يصدأ.


مناطق وجود الخام. تأتي مرتبة التيتانيوم كتاسع عنصر وفير. ولكن صعوبة استخراج الفلز تجعله مرتفع التكلفة. فلم يحدث مطلقًا أن وجد التيتانيوم في حالة نقية. فهو يوجد في الإيلمنيت أو الروتايل. ويمكن أن يوجد كذلك في المجنيتيت التيتانومي، والتيتنايت والحديد.