السكان وأعمالهم. يبلغ عدد سكان منطقة التيبت نحو مليوني نسمة؛ 96% منهم تيبتيون أي من الهضبة نفسها، والبقية من الصينيين، بينما ينتشر نحو 6 ملايين من التيبتيين في الهضبة كلها. ويعيش معظم السكان في منطقة التيبت الجنوبية، حيث التربة الخصبة للزراعة وتربية الحيوانات. ويعيش البدو الذين يربون حيوان الياك (الثيران ذات الشعر الغزير) في مناطق الحشائش الشمالية. يعيش في العاصمة لاسا وهي كبرى المدن، نحو 139,822 نسمة، حيث يعمل معظمهم موظفين في الدولة أو في الصناعات الخفيفة والسياحة.

ينتمي سكان التيبت إلى الجنس الآسيوي، واللغة التقليدية هي التيبتية، أما اللغة الرسمية فهي الماندرين الصينية، وتُدرَّس كلتا اللغتين في المدارس وتحرر بهما المعاملات الحكومية.
تُبنى المنازل في التيبت من الطوب أو الحجر، وهي ذات سطوح منبسطة، وتوجد منازل قليلة بها أكثر من طابقين. أما الأغنياء، فلهم منازل تتكون من ثلاثة طوابق. وعادة ما يُستخدم الطابق الأرضي لإيواء الحيوانات.

ويُعدّ الشعير المحصول الرئيسي للتيبت، كما يُستخدم الدقيق مصدرًا للغذاء أيضاً، حيث يُخلط بالشاي والزبدة. ويعد الحليب والجبن من المكونات الأساسية للطعام. ويُعدّ الشاي الصيني المشروب الرئيسي، حيث يُمزج بالملح والصودا وزبدة الياك.

ويُعدّ حيوان الياك مصدرًا مهمًا للملبس والحليب والمواصلات في التيبت، حيث يحمل الأثقال، ويُستخدم شعره في الخيام، وجلده في الأحذية والمراكب.

يتكون الزي الرجالي والنسائي في التيبت من ثوب طويل ذي أكمام طويلة وياقة علوية. ويرتدي الأغنياء الأثواب الحريرية، وفي الشتاء يرتدي الناس الصوف وجلد الخراف واللباد. أما الملابس الخفيفة فإنها تُصنع من القطن والقنَّب، وتُعدّ صناعات نسيج القماش والسجاد من الصناعات المنزلية المهمة في التيبت، حيث يمثل الصوف أهم الصادرات الرئيسية للمنطقة، إضافة إلى الصادرات التقليدية الأخرى، مثل: الفراء والبغال والأفراس وثور المسك.