التِّيبِت هضبة تقع جنوب وسط آسيا، وتُعرف أحيانًا بسقف العالم، وتتكون من جبال وهضبة تكتسحها الرياح. تُعدّ التيبت أعلى منطقة في العالم، ويرتفع جبل إيفرست ـ أعلى جبل في العالم ـ في الجدار الغربي للتيبت. ويُعتقد أن كا إره وهي مدينة في غربي التيبت أعلى مدينة في العالم، حيث يصل ارتفاعها إلى4,570م فوق مستوى سطح البحر. وتُعدّ قيعان الوادي في التيبت أعلى من أي جبل في معظم أنحاء العالم. وعاصمة التيبت هي لاسا.

كانت التيبت جزءًا لايتجزأ من الصين منذ الخمسينيات من القرن العشرين، ولكنها ظلت مستقلة أو شبه مستقلة لعدة سنوات. وعلى الرغم من نشاطها التجاري مع عدة مناطق، إلا أن سلسلة الجبال عزلتها بصورة عامة عن باقي أجزاء العالم. يعرف سكان التيبت بالنُّسَّاك، لأن المملكة كان يسودها التنسك والرهبنة، حيث كان للرهبان البوذيين سطوة وجبروت كبيران في الحكم قبل أن تسيطر عليها الصين.
السطح. تتميز التيبت بمساحة كبيرة تبلغ 1,221,60IMGكم²، وفيها هضبة عالية باردة تعرف بهضبة التيبت، تغطي معظم الأراضي، بينما تحدها الجبال من جميع الجهات. وتمتدجبال الهملايا ـ أعلى جبال في العالم ـ من الناحية الجنوبية للهضبة، حيث يصل ارتفاع جبل إيفرست 8,848 م. أما في الشمال فيصل ارتفاع قمة سلسلة كونلون إلى أكثر من 6,000م، ويصل متوسط ارتفاع التيبت إلى 4,880م.

تغطي الصخور والرمال والحصى معظم المناطق في التيبت، وهي غير صالحة للزراعة بسبب التربة الفقيرة والمناخ البارد. وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الوديان الخصبة والأراضي الصالحة للزراعة، وبها مناطق أخرى تكثر فيها الحشائش والغابات. كما يوجد بها أكثر من 5,000 نوع من النباتات والحيوانات، مثل: الغزلان والنمور والدببة والباندا والخيول المتوحشة. يوجد بالتيبت المئات من البحيرات والأنهار، ولكن معظم ضفافها قاحلة بسبب ملوحتها الشديدة. وينبع الكثير من الأنهار الآسيوية من جبال التيبت مثل براهمابترا والسِّنْد وموكنج وسالوين ويانجتسي.


المناخ. تسقط الأمطار في معظم أنحاء التيبت بمعدل أقل من 25 سم في السنة. وتحمي جبال الهملايا الهند من الرياح الحاملة للرطوبة، حيث تكثر العواصف الثلجية بالمنطقة، وتكتسح الرياح الهضبة في كل الفصول. أما متوسط درجة الحرارة في شهر يناير فيصل إلى 4°م، بينما يبلغ في شهر يوليو 14°م.