محمود بيرم التونسي(1311 - 1381هـ ، 1893 - 1961م). شاعر وكاتب، مصري المولد والنشأة، تونسي الجدّ. وُلِد في حي الأنفوشي، الحي الشعبي العريق بالإسكندرية، تلقى مبادئ القراءة والكتابة، وتعلم تعليمه الأوَّلي في كُتَّاب الحيّ. واصل تثقيف نفسه بفضل نهمه للمعرفه وشغفه بالقراءة، وكان لتنشئته في وسط هذا الحيّ الشعبي أثره المبكر في استيعاب تقاليد المأثور الشعبي الفنية وأسرار لغته. كما واصل في شبابه حفظ الأشعار حتى قيل إنه حفظ ثلاثين ألف بيت من الشعر من مختلف عصور الأدب، فضلاً عن معرفته بالنماذج المتميزة من أشعار سابقيه من شعراء العامية الكبار مثل يعقوب صَنُّوع وعبدالله النديم.

برغم أنه كتب الأشعار والمقالات والمقامات بالفصحى، بل إن أوّل إنتاج أدبي دفع به إلى الساحة الثقافية وإلى ذيوع الاسم، كان قصيدته المجلس البلدي المكتوبة بالفصحى؛ إلا أن شهرته كزجّال ومؤلف للأغاني بالعامية غطت على إسهاماته الأخرى.
استمر إبعاده عن مصر حوالي عشرين عاماً. قضى معظمها يتنقَّل بين المدن الفرنسية بحثاً عن العمل والمأوى والطعام الذي لايكاد يسد الرمق. وفي بداية هذه المدة أقام فترة في تونس، كما أقام فترة أخرى ـ في نهاية منفاه ـ في دمشق.

وقد حاول أثناء منفاه العودة متخفيًا إلى مصر، حيث بقي لمدة سنة وبضعة أشهر، ولكن انكشف أمره وتم ترحيله إلى فرنسا عام 1923م.

غير أن محاولته الثانية للتسلل إلى مصر نجحت عام 1939م وبقي بها إلى أن تم العفو عنه. ومن ثم عاد إلى ممارسة نشاطه الأدبي من خلال الصحافة والوسائط الإعلامية المتاحة.

لم تؤثر حياته المضطربة هذه في صلابته وإصراره على أداء دوره، ولا أوهنت موهبته ولاعطاءه الشعري، بل لم تفقده روح الفكاهة اللاذعة.