التونة واحد من 14 نوعًا من سمك المياه المالحة من فصيلة الماكريل. يُعد لحم التونة طعاماً معروفًا في كثير من الأقطار، ويباع معلّبًا أو طازجًا أو مجمدًا. وتُعد الولايات المتحدة واليابان أكبر الأقطار استهلاكًا لسمك التونة الذي هو من أسماك الصيد الرئيسية. وأهم أنواع التونة التجاري هي البكورة والعين الكبيرة والوثاب وسمك الزعنفة الصفراء.

ويعد سمك التونة ذو الزعانف الزرقاء أكبر أنواع التونة حيث ينمو إلى طول 3,4م، وتزن السمكة الواحدة حتى 730كجم. أما سمك التونة الأصغر فهو ماكريل الرأس المدور الذي ينمو إلى طول يزيد على 50 سم ويزن حوالي 3,2كجم.
يُصنف سمك التونة ضمن السمك الأسرع سباحةً، ويستطيع سمك الزعنف الأزرق السباحة بسرعة 70كم في الساعة. ولهذا السمك ـ كما لأنواع السمك الأخرى ـ خياشيم تستطيع أخذ الأكسجين من المياه. وخلافًا لأغلبية السمك فإن التونة لايستطيع ضخ الماء إلى خياشيمه ولذلك يجب أن يسبح وباستمرار حتى يتنفس.

يعيش سمك التونة في مياه المحيطات المعتدلة والاستوائية ويصل في فصل الصيف إلى نيوفاوندلاند في أقصى الشمال، وكندا والنرويج والمحيط الأطلسي وكولومبيا البريطانية واليابان الشمالية والمحيط الهادئ. وتعملُ مؤسسات صيد سمك التونة الكبرى في المحيطات الأطلسي والهادئ والهندي.

ويُهاجرُ سمك التونة في بعض الأحيان مسافات طويلة؛ فقد تم تثبيت بطاقة على سمكة من ذوات الزعانف الزرقاء وأُطلق سراحها قرب اليابان وأعيد أسرها على ساحل المحيط الهادئ في شمال المكسيك. وقد سبحت هذه السمكة 10,80IMGكم للوصول إلى مكانها المقصود.