توجو قطرٌ صغيرٌ في غربيّ إفريقيا. وهي بلاد ضيقة تمتد طوليًا حوالي 587 كم إلى الداخل من خليج غينيا (وهو لسان من المحيط الأطلسي للبر) ويبلغ عرضها 64 كم فقط، عند ساحل المحيط و145 كم في أقصى اتساع لها.

يعمل معظم سكان توجو بالزراعة ولكن إنتاجهم الزراعي ضعيف، إذ يزرع العديد من الناس ما يكفي فقط لقوت أسرهم. وعاصمة توجو لومي، وهي أكبر مدنها. ويبلغ عدد سكانها 366,476 نسمة. والاسم الرسمي لتوجو جمهورية توجو، واللغة الرسمية الفرنسية. وتعني كلمة توجو، خلف البحر، في لغة الإوي، وهي أكثر اللغات استخدامًا في البلاد.


نظام الحكم. في 1967م أطاح ضباط من الجيش بقيادة المقدم جناسينجبي إياديما بالحكومة المدنية في توجو، وعطلوا العمل بالدستور، وحلوا الجمعية الوطنية ( البرلمان). وأصبح إياديما رئيسًا للدولة، وشكل حكومة تضمه شخصيًا وبعض ضباط الجيش وبعض المدنيين. وأنشأ عام 1969م تجمع الشعب التوجولي، وهو الحزب السياسي القانوني الوحيد. وفي مؤتمر سياسي وطني عقد عام 1991م تم تعيين رئيسًا للوزراء وحكومة انتقالية. وفي عام 1993م، تم إجراء أول انتخابات تعددية وأعيد انتخاب إياديما رئيسًا للبلاد. وقد حددت فترة ولاية الرئيس بخمس سنوات.

يعين رئيس البلاد رئيس الوزراء وأعضاء الوزارة للمساعدة في تصريف الشؤون اليومية للحكومة. وتتكون الجمعية الوطنية (البرلمان) من 81 عضواً ينتخبهم الشعب لمدة خمس سنوات.

تنقسم توجو إلى خمسة أقاليم وإلى 21 مديرية يرأس كلاً منها مدير.