آلة التُّوبا. التوبا اسم عام لعدد من الآلات الموسيقية النحاسية. آلات التُّوبا هي أكبر الآلات النحاسية وفيها درجة النغم الأخفض وهي بالتالي تؤدي الصوت الجهير في القسم النحاسي. يعزفُ الموسيقار آلة التُّوبا بهز الشفاه في منفخها (موضع الفم) الذي يشبه الكأس أو القمع ويُغيّر الموسيقار النغمات بتغيير شد الشفاه، وتوضع الأصابع على صمامات الآلة لتغيير طول امتداد الهواء المهتز. وتُمسَك الآلات النحاسية الأخرى في وضع أفقي بينما تُمسكُ آلة التُّوبا رأسيًا.

هناك نوع معروف لآلة التُّوبا وهو الجهير الأول، ويُسمى أيضاً البوق أو التُّوبا الصادحة اعتمادًا على المُصِنّع وقطر أنبوب الآلة.

وتوجد ثلاثة أو أربعة صمامات في آلة الجهير الأول وتُستخدم بكثرة في فرق موسيقى الكونشيرتو والفرق السيّارة كما تظهر التُّوبا العمودية في الأوركسترا السيمفونية ويوجد بها من ثلاثة إلى خمسة صمامات.

تلتفُ آلة السوسافون ذات الصمامات الثلاثة حول جسم الموسيقار، وفيها جرس كبير يتسع تدريجيًا، وهي من أكثر آلات التُّوبا استخدامًا في الفرق السيارة. والتُّوبا البوقية للمارشات ذات الصمامات الثلاثة معروفة أيضاً في سلاح الطبول والأبواق. وتعد أحدث آلة في المجموعة النحاسية.