، سَحْليَّة التّواتارا. سحلية التواتارا نوع من الزواحف الشبيهة بالسحالي التي تعيش على جزر قليلة وصغيرة بعيداً عن ساحل نيوزيلندا فقط. وتعد سحلية التواتارا آخر الأحياء التي تنتمي إلى مجموعة الزواحف القديمة التي ظهرت على ظهر الأرض قبل أكثر من 20IMG مليون سنة. وسحلية التواتارا ذات جلد محرشف، رمادي ومخضر، كما يوجد بها عُرف قشري أسفل الظهر والذنب. وتنمو الذكور حتى يزيد طولها عن 60سم بينما تكون الإناث أقصر قليلاً.

تنام سحلية التواتارا نهاراً داخل جحور تحفرها طيور البحر غالباً، وتخرج منها ليلاً لصيد الحشرات والبرمائيات، والقواقع والطيور والسحالي الصغيرة. ولهذه السحلية أسنان حادة تمزق بها الفريسة بسهولة كما أن أذنابها تنفصل بسهولة، فإذا استطاع العدو إمساك الذنب فإنها تطرحُ ذنبها وتهربُ ثم ينمو لها ذنب جديد.

وبعد التزاوج مع الذكر تحمل الأنثى من 8 إلى 15 بيضة داخل جسمها لمدة تقارب العام، ثم تضع بيضها في جحر حيث ينمو لأكثر من عام قبل الفقس. ولايوجد هناك بيض لأي من الزواحف الأخرى يستغرق نموه مثل هذه المدة الطويلة.

تنمو سحلية التواتارا بطيئًا، ولاتتزاوج حتى يصل عمرها إلى حوالي 20 عاماً. وتعيش هذه الحيوانات طويلاً ويعرف أن أطولها عمراً قد وصل إلى 77 عاماً.