التَّوابل وتسمى أحيانًا البهارات، اسم يطلق على المتبلات المُعدَّة من النباتات. وللتوابل طعم لاذع ورائحة نفاذة. ويقبل الناس على بعض التوابل بسبب نكهتها والبعض الآخر بسبب مذاقها. وهم يضيفونها إلى الطعام في جميع أنحاء العالم، لإكسابه مذاقًا خاصًا. وتشتمل التوابل الشائِعة على الفلفل وجوز الطيب والقرنفل والزنجبيل وغيرها إضافة إلى الفلفل الإفرنجي والخردل والقرفة.

ليس هناك شيء مشترك بين التوابل سوى استخدامها. فهي تأتي من مناطق مختلفة ومن مختلف أجزاء نباتات التوابل. فمثلاً، القرنفل يأتي من البرعم، والقرفة تأتي من اللحاء، والفلفل وجوز الطيب يأتيان من ثمار النبات، والزنجبيل يأتي من جذر النبات، والخردل يأتي من البذور. والكري وهو متبل يصنع من خليط من التوابل، ويستعمل على نطاق واسع في الهند.

تنمو نباتات التوابل في المناطق الحارة. وجزُر التوابل مصدر مشهور للتوابل. انظر: جزر التوابل. يفضل الكثير من الناس زراعة نباتات التوابل مثل القصعين والسمسق والزعتر وغيرها في حدائقهم الخاصة، ثم يجففون النباتات لاستخدامها فيما بعد. تنمو بعض نباتات التوابل الشائعة داخل المنازل، إذا وضعت في أوان فخارية في نوافذ مشمسة.

للتوابل قيمة غذائية ضئيلة، إلا أنها تساعد على فتح الشهية وسهولة الهضم. ولكن ينبغي عدم الإفراط في استخدامها لأنها قد تضر أحيانًا بالجسم. كانت التوابل تستخدم قديمًا لتحسين مذاق الأطعمة، قبل معرفة الناس بأساليب تجميد الأطعمة وتعليبها.

أدت التوابل دورًا مهمًا في التاريخ؛ إذ استمدت مدن كمدينتي جنوة والبندقية قوتهما لكونهما مركزين لتجارة التوابل مع الشرق. قام كولمبوس والرواد الأوائل برحلاتهم الاستكشافية عبر البحار المجهولة سعيًا منهم لاكتشاف طريق بحري إلى جزر التوابل في الشرق.