تنظير المفاصل تقنية تُستخدم لفحص مفصل من مفاصل الجسم، ويستخدم فيه جهاز يسمى منظار المفاصل (الأرثروسكوب). وهذا الجهاز آلة مستقيمة أنبوبية الشكل مزودة بسلسلة من العدسات وحزم الألياف البصرية. وتوجد في أحجام تتفاوت أنصاف أقطارها بين 2و5مم. ويمكن إدخال هذا الجهاز في المفصل من خلال شق صغير. وينير المفصل ضوء ينتقل عبر الألياف البصرية إلي طرف المنظار. وباستعمال المنظار يمكن للطبيب أن يفحص مفصل المريض بشكل كامل، ويجري بعض العمليات الجراحية.

ويستعمل الأطباء منظار المفاصل لفحص مفاصل الكتف والكوع والفخذ والركبة. وأكثر المشكلات التي تعالج بشكل عادي في جسم الإنسان هي تمزق غضروف الركبة. ويستطيع الطبيب أن يشخص ذلك المرض عن طريق النظر إلى مفصل الركبة عبر منظار المفاصل، ثم يزيل الغضروف بعد ذلك بأجهزة أخرى من خلال شق آخر.

وتتمثل أكبر ميزة لعمليات تنظير المفاصل الجراحية في أنه يمكن إجراء العملية من خلال شق صغير في المفصل. ونتيجة لذلك بإمكان المريض أحيانًا أن تجرى له العملية الجراحية ويغادر المستشفى في نفس اليوم. وبالإضافة إلى ذلك فإنه لا يتعب المريض كثيرًا، كما أن فترة العلاج ستكون أقصر بكثير من أي نوع آخر من أنواع الجراحة.