التنْدرا منطقة باردة وجافة لاتنمو فيها الأشجار، وتغطيها الثلوج فترة تزيد على نصف العام. تمنع فصول الشتاء الطويلة الباردة، وفصول الصيف المعتدلة البرودة نمو الأشجار في التنْدرا. وخلافًا لذلك تنمو الطحالب، والأشنة والأعشاب، والشجيرات ونباتات مثل الأعشاب تسمى السُّعادي كما تعيش أنواع كثيرة من الحيوانات. وهناك نوعان من التَنْدرا وهي: تندرا القطب الشمالي والتندرا الألبيّة.

تقع مناطق تندرا القطب الشمالي بالقرب من المحيط في جرينلاند والأجزاء الشمالية لألاسكا، وكندا، وأوروبا وروسيا. وأغلبها مناطق منخفضة وبها بحيرات كثيرة. وتوجد الجبال في بعضها. ويعيشُ قليلٌ من الناس في مناطق التَنْدرا القطبية، وهناك بعض قبائل الإسكيمو التي تعيش فيُ مناطق تستطيع فيها صيد الأسماك والحيوانات الأخرى لطعامهم. انظر: الإسكيمو.

وعندما يأتي الربيع تعودُ الحياة إلى مناطق التندرا حيث تعود طيور الإوز، وطيور الخرشنة وطيور أخرى شمالاً إلى أعشاشها. وتنمو نباتات التندرا سريعًا وتغطي الأرض بالزهور الناصعة وترعى فيها الأيائل، والرنة وثيران المسك، التي تقع فريسة للذئاب. وتتضمنُ الحياة البرية بعض الحيوانات الأخرى مثل، الثعالب القطبية والأرانب البرية والدببة الرمادية اللون واللاموس والدببة القطبية وطيور الترمجان. أما الفقمة أو عجول البحر، وحيوانات الفظ، فتعيش على الخطوط الساحلية. ويعيش سمك الشار القطبي وبعض أنواع السمك الأخرى في البحيرات والأنهار كما يتكاثر البعوض والذباب الأسود وبعض الحشرات الأخرى هناك.

وتتراوح درجات الحرارة الصيفية في تندرا القطب الشمالي بين حوالي ثلاث درجات و12°م وتبقى التربة دائمة التجمد من حوالي 30 إلى 150سم تحت سطح الأرض. وتُسمَّى هذه التربة الجليد الدائم وتمنعُ المياه من التصريف بعيداً ونتيجة لذلك تبقى التربة باردة ورطبة طوال فصل الصيف.

ويأتي أغلب الترسب في مناطق التنْدرا بالقطب الشمالي من الجليد الذي يُغطي الأرض من سبتمبر إلى إبريل أو مايو. وفي الخريف تهاجر الأيائل والرنة وأغلبية الطيور جنوبًا إلى أراضي الطعام الشتوي، وتبقى الحيوانات الأخرى نشطة في التندرا طوال فصل الشتاء.

توجد في تندرا القطب الشمالي رواسب ضخمة من الفحم والغاز الطبيعي والزيت والحديد الخام والرصاص والزنك. ويمكن أن يكفي الفحم والزيت والغاز الطبيعي تغطية احتياجات العالم من الوقود، وقد تم تصميم خطوط أنابيب خاصة لنقل الزيت والغاز بأقل فاقد ممكن إلى بيئة مناطق التندرا.

تقع مناطق التندرا الألبيّة في الجبال في جميع أنحاء العالم وعلى ارتفاعات باردة جداً، حيث لا تنمو فيها الأشجار ونادراً مانجد الجليد الدائم في التندرا الألبيّة لأن أغلب هذه المناطق ذات تربة جيدة التصريف. وترعى الحيوانات مثل الأيائل وماعز الجبل وبعض الحيوانات الأخرى في التندرا الألبيّة في فصل الصيف كما تعيش فيها أيضًا حيوانات البيكة، وطيور الترمجان، والمرموط وأنواع كثيرة أيضًا من الحشرات.