التمير اسم عام يُطلق على نحو 115 نوعًا من الطيور الصغيرة. تعيش طيور التمير في إفريقيا وآسيا، كما عُثر على نوع منها في شمالي أستراليا. وهي تُشبِه في الشكل وعادات الطعام، الطيور الطَنَّانة التي تعيش في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، على الرغم من عدم وجود صلة بينهما.

ويتميز ذكر معظم أنواع التمير ـ خاصة خلال فترة التزاوج ـ بلونه الزاهي الذي يتكون من تركيبة من الألوان تشمل الأصفر والبني والبنفسجي والأخضر والأحمر. أما الإناث والذكور، التي لا تُشَارك في عملية التزاوج فيكون لونها أصفر باهتًا يَعُوزه البريق، أو أصفر مائلاً للخضرة أو رماديًا. ولطائر التمير منقار رفيع مقوس ولسان طويل أنبوبي الشكل. يتراوح طول الطائر بين 9-30سم.

يتغذَّى التمير برحيق الأزهار والعناكِب والحشرات الصغيرة التي تعيش في الورود والأزهار، ويتحسس الزهور لامتصاص رحيقها أثناء تحليقه أمام الزهرة. لكنه غالبًا ما يتغذى بأن يحُط على الزهرة أو الغصن المجاور لها بأقدامه ذات المخالب الحادة. ويعد طائر التمير عاملاً مهمًا في عملية التلقيح، حيث ينقل حبوب اللقاح من زهرة لأخرى أثناء تناول غذائه (الرحيق) ويبني طائر التمير أعشاشًا تشبه حافظة النقود، وتضع الإناث بيضتين أو ثلاث بيضات ذات ألوان رمادية باهتة، وغالبًا ماتكون بها علامات سوداء أو بنية.