العادات. يعشِّش أغلب أنواع التم على جانبي المستنقعات والبرك في الصيف، ثم ترحل إلى البحيرات الكبيرة والخلجان في الشتاء. ويتغذّى التم أساسًا بالنباتات التي تنمو تحت الماء، ويمكنه عنقه الطويل من الوصول إلى الأعشاب في أعماق لا يمكن أن يصل إليها البط، كما يتغذى بالعشب النامي على جانبي أماكنه المائية، ونادرًا ما يتغذى بالحبوب في الحقول البرية.

يبدأ التم في التزاوج عند عمر عامين أو ثلاثة أعوام وتصاحب ذلك أصوات عالية. ولا يفترق الزوجان طيلة حياتهما. وتعيش بعض أنواع التم في الأسر أكثر من 50 عامًا.

ويستعمِل التم الأعشابَ والمواد النباتية الأخرى في بناء أعشاشه الضخمة حيث تضع الأنثى عادة مابين أربع إلى ست بيضات مبيضَّة اللون، وتحضن الأنثى في غالبية أنواع التم البيض وحدها، إلا في حالة التم الأسود حيث يشارك الذكر الأنثى في حضانة البيض، ويستمر حضن البيض 30 - 35 يومًا حتى يفقس، وخلال تلك الفترة يهاجم التم الثعالب والكلاب والناس أو أي شيء آخر يكون مصدر خطر على بيضه.

تكون صغار التَّم مغطاةً بزغب رماديّ مبيض عند فقسها، ولكن سرعان ماينمو لها ريش الطيران الذي يمكّنها من الطيران في عمر 7 - 14 أسبوعًا. وكثيرًا ما يركب الصغار على ظهور آبائها، ولدى التم صلات أسرية قوية حيث قد تستمر الصغار مع آبائها حتى عمر التزاوج.