يجب الانتباه إلى أمرين عند اختيار مكيف هواء الغرفة: 1ـ يجب أن تكون سعة (قدرة تبريد) مكيف الهواء مناسبة للغرفة 2ـ يجب أن تتناسب المتطلبات الكهربائية لمكيف الهواء مع النظام الكهربائي المستخدم.


سعة مكيفات الهواء. يساعد حجم الغرفة وعدد الأشخاص على تحديد السعة المطلوبة لمكيف الهواء. وكذلك عدد ومقاس واتجاه نوافذ الغرفة، وقدرة الأجهزة الكهربائية والإضاءة بالواط، ومقدار العزل الجداري.

إذا كانت سعة مكيف الهواء أقل من المطلوب فلن يكون بمقدور الجهاز تبريد الغرفة، كما أن الزيادة في حجم الوحدة ينتج عنه التحكم في درجة الحرارة، لكن دون التقليل من الرطوبة الزائدة، إذ تنخفض درجة الحرارة في هذه الوحدات بعد فترة وجيزة من التشغيل. وقد لاتمتد فترة التشغيل لمدة طويلة حتى تسمح بالتخلص من معظم رطوبة الهواء.

يعاير مصنعو مكيفات الهواء السعة بأربعة معايير: 1ـ الوحدات الحرارية البريطانية، 2ـ القدرة بالواط والكيلوواط، 3ـ أطنان التبريد، 4ـ القدرة الحصانية.

الوحدات الحرارية البريطانية. الوحدة الحرارية البريطانية هي مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة رطل واحد (نحو نصف كجم) من الماء درجة فهرنهايتية واحدة IMG,6°م. وهذه الوحدة هي أساس قياس معدل تبريد الهواء، ويجب استعماله دائما لتحديد سعة مكيف الهواء، إذ يستطيع مكيف هواء سعة 12,000 رطل وحدة حرارية بريطانية في الساعة من تخليص الهواء المكيف من حرارة تعادل رفع درجة حرارة 12,000 رطل (5,440كجم) من الماء درجة فهرنهايتية واحدة لكل ساعة.

الواط والكيلوواط. وحدات مستعملة لقياس سعة مكيف الهواء في النظام المتري. والواط الواحد يساوي 3,4 وحدة حرارية بريطانية في الساعة.

أطنان التبريد. يستطيع طن واحد من التبريد التخلص من مقدار من الحرارة الكافية لصهر IMG,9 طن متري من الثلج خلال 24 ساعة. ويمكن لوحدة تبريد سعتها طن واحد التخلص من حرارة مقدارها 288,000 وحدة حرارية بريطانية في 24 ساعة، أو 12,000 وحدة حرارية بريطانية في الساعة 3,510 واط. وتستطيع وحدة سعتها طنان من التخلص من ضعف هذه الكمية وهكذا.

القدرة بالحصان تقيس الطاقة اللازمة لتشغيل أجهزة التبريد اللازمة لتبريد الهواء. وقد تتراوح سعة مكيفات الهواء من ربع حصان (190واط) إلى قدرة تصل إلى 3,000 حصان (2,20IMG كيلوواط) للوحدات التي تقوم بتبريد مبان كاملة.


متطلبات الطاقة الكهربائية. تتحكم المواصفات الكهربائية المحلية في نوع المحرك الذي يمكن توصيله بمختلف أنواع الأنظمة الكهربائية. وتعمل معظم محركات مكيفات الهواء التي قدرتها حصان واحد (750 واط)، أو أقل، على 110 فولت، وتيار أحاديّ الطور. وتحتاج مكيفات الهواء الكبيرة إما إلى 220 فولت أو 220 ـ 440 فولت، وتيار ثُلاثي الطور. وتستعمل مختلف مكيفات الهواء كميات مختلفة من الطاقة الكهربائية للتخلص من كمية الحرارة نفسها. ويستخدم المهندسون رقمًا، يسمى معدل كفاءة الطاقة، لقياس مدى استهلاك مكيف الهواء للكهرباء من الناحية الاقتصادية. ولإيجاد معدل كفاءة الطاقة لمكيف ما، يُقسم عدد الوحدات الحرارية البريطانية في الساعة على القدرة الكهربائية التي تستخدمها الوحدة بالواط. مثال ذلك، مكيف الهواء الذي يستخدم 60IMG واط للتخلص من 5,000 وحدة حرارية بريطانية في الساعة له معدل كفاءة طاقة مقدارها 5,000 مقسومة على 60IMG؛ أي 8,33 ومعظم مكيفات الهواء لها معدل كفاءة طاقة من 4 إلى 8، وكلما زاد معدل كفاءة الوحدة، قل مقدار استهلاكها للكهرباء وبالتالي قلت تكاليف التشغيل.