مكيفات هواء المركبات. تقع وحدة التبريد، في السيارات، تحت الغطاء قرب المحرك. يدير المحرك الوحدة عن طريق سير مرتبط بالمحرك. وتقوم القنوات الهوائية بدفع الهواء المكيف إلى داخل السيارة.

تحتوي الحافلات عادة على محرك منفصل لتشغيل أجهزة التبريد. وقد تقع هذه الأجهزة خلف الحافلة أو تحت جانب واحد قرب حجيرة العفش. ويقع مكيف الهواء في سقف الحافلة. يدفع المكيف الهواء البارد المكيّفِ إلى المقاعد بوساطة قنوات الهواء الممتدة بطول السقف.

يقوم محرك كهربائي، في عربات السكك الحديدية أو آلة بترولية بتشغيل وحدة التبريد الواقعة تحت العربة. ويقع مكيف الهواء فوق المدخل في إحدى نهايتي العربة. تقوم مراوح المكيف بنفخ الهواء خلال القنوات الهوائية ومنها إلى منافذ تقع داخل العربة.

تتطلب الطائرات وحدات تبريد خاصة، وتُصنع معظم الأجهزة من الألومنيوم لتخفيف الوزن. تقع وحدات التبريد وتكييف الهواء في الطائرات الكبيرة في الأجنحة عادة. وقد تقع في جسم الطائرة في الطائرات الصغيرة. تقوم التوربينات (العنفات) الهوائية بتشغيل أجهزة التبريد. وتعمل القنوات الهوائية على توزيع الهواء المكيف إلى أجزاء الطائرة المختلفة.

يتم تركيب أجهزة التبريد في السفن، في غرفة المحركات أو في غرفة الأجهزة الآلية. وتوجد وحدات تكييف الهواء في أماكن مختلفة من السفينة. يجب أن تكون أجهزة تكييف هواء السفن أكثر قوة لتحمُل حركات الماء المتموِّج المتأرجح. وتستخدم أنواع خاصة من الألواح المعدنية لمقاومة التآكل الذي يسببه ماء البحر.