تتكون التفاحة من طبقة خارجية سميكة ولب ورقي يحتوي على أكثر من بذرة. وتُعدُّ الكمثرى أيضًا من نوع ثمار التفاح.

قد تنمو أشجار التفاح إلى أكثر من 12 م في الطول، وتنجح زراعتها في المناطق ذات الشتاء البارد. ولاتنمو خلال فصل الشتاء، غير أنَّ الأشجار لابد لها من التعرض للبرودة، لكي تنمو وتزهر. وفي أواخر فصل الربيع، تتفتح الأزهار البيضاء على أشجار التفاح. معظم الأزهار يتم تلقيحها بوساطة الحشرات، ولذا يضع بعض المزارعين خلايا نحل العسل في بساتينهم أثناء إزهار الأشجار. تنمو البذور في مبيض الزهرة الملقحة، ويتطور المبيض والأجزاء الأخرى للزهرة، لتكوين الثمرة. بعض أصناف التفاح تنضج فيما بين 140 و170 يوماً من التلقيح.

وبإمكان أشجار التفاح أن تعمر لفترة قد تصل إلى 10IMG سنة، ولكن معظم أشجار التفاح المزروعة في البساتين يتم استبدالها بعد كل 12 أو 20 سنة.


زراعة أشجار التفاح ورعايتها. تُنتج معظم أشجار التفاح من البراعم. فتُقطَّعُ البراعم من الأشجار السليمة التي تنتج صنف التفاح المرغوب فيه، وتطعم هذه البراعم على أصول يتم اختيارها، لمقاومتها لدرجات الحرارة المنخفضة والأمراض والآفات. ويتم وضعها على الجذور أو السوق. انظر: تطعيم النبات. وتكون النتيجة الحصول على أشجار تفاح تحمل مواصفات الصنف نفسه الذي أُخذت منه البراعم.

تزرع أشجار التفاح في البساتين، في صفوف، تتراوح المسافة بينها مابين ستة وتسعة أمتار. وتسمح تلك المسافات للمزارعين برش وعزق البساتين وحصاد الثمار بسهولة. يقلِّم المزارعون الأشجار لتحسين نوعية وكمية الثمار. تبدأ شجرة التفاح الصغيرة في حمل الثمار خلال مدة تتراوح مابين ثلاث وخمس سنوات، اعتماداً على الصنف نفسه وعوامل أخرى.


الآفات والأمراض. يهاجم أشجار التفاح أكثر من 50IMG نوع من الحشرات، ويصيبها أكثر من 150 مرضاً. وتُعدُّ دودة التفاح أكثر الأعداء تدميراً للأشجار، حيث تضع بيضها على الجانب الأسفل من الأوراق، وعلى الثمار في الربيع وتفقس اليرقات من البيض وتحفر داخل الثمار الجديدة. يكافح المزارعون دودة التفاح برش الأشجار بالمبيدات، خلال فترة وضع الإناث لبيضها.

ويعدُّ القمّل الأوروبي الأحمر آفة أخرى تدمر أيضًا أشجار التفاح وثمارها. تضع الإناث بيضها على لحاء الأشجار في الخريف، وتفقس صغار القمّل في الربيع، قبيل تفتح الأزهار. ويمكن مكافحة حشرات القمّل التي تمتص العصارة من الأوراق الجديدة، بالمبيدات الحشرية. يكافح المزارعون أيضا تلك الآفة بتوقيت عمليات الرش، بحيث لاتقتل الأنواع الأخرى التي تعيش في الحقول؛ لأن تلك الأنواع تفْترس القمّل الأوروبي الأحمر دون أن تؤذي أشجار التفاح.

تهاجم اليرقة القطعاء الثمرة، ويمكن قتلها برش أشجار التفاح بأحد المبيدات في منتصف فصل الصيف، عندما تنضج اليرقات.

ويوجد نوعان من الحشرات الماصة هما؛ قملة النبات وحشرة سان هوزيه القشرية، وهما يضران أشجار التفاح. وحشرة سان هوزيه القشرية حشرة مدمرة، وهي حشرة منتشرة في أمريكا الشمالية.