أصناف التفاح. بالرغم من وجود آلاف الأصناف من التفاح، إلا أن أصنافًا قليلة منه تمثل معظم التفاح المزروع تجارياً والذي يُزرع في الحدائق المنزلية.

ومن أكثر أصناف التفاح شعبية في أمريكا الشمالية ديليشيص، وجولدن ديليشيص، وماكنتوش، وروم بيوتي، وجوناثان. والنوع جراني سميث شائع في كلٍ من الأرجنتين وأستراليا وتشيلي ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا، أما الصنف كوكس أورانج بيبين فيُزرع بشكل خاص في بريطانيا والدنمارك وهولندا. ويُعدُّ الصنف براملي من أفضل أصناف تفاح الطبخ في بريطانيا. وتختلف أصناف التفاح من حيث اللون والملمس والمذاق والحجم كما هو موضح بالجدول المصاحب لهذا الموضوع. ولون القشرة قد يكون أخضر أو أصفر أو درجات مختلفة من الأحمر. ولب التفاح قشديّ اللون أو أبيض أو أصفر. وملمس الثمرة قد يكون غضًا أو مكتنزًا، والمذاق قد يكون حامضًا أو حلوًا. وبوجه عام، يؤكل التفاح الحلو طازجاً، أما الأصناف الحامضية المذاق فتستخدم في الطبخ أو في الصناعة، لعمل المنتجات مثل فطيرة التفاح أو معجون التفاح أو الخل.

وهناك مايقرب من 25 إلى 30 صنفاً من التفاح البري ومعظمها من النوع البري الصغير الحامض.

أصناف التفاح

--------------------------------------------------------------------------------


إستيمان واينساب لونه أحمر باهت بخطوط حمراء داكنة. هذا الصنف من التفاح يتفاوت حجمه من المتوسط إلى الكبير وشكله مستدير. لبه مكتنز ومذاقه خفيف الحموضة، ويؤكل طازجاً ويستخدم للتصنيع.
جراني سميث صنف من التفاح الأخضر الفاتح اللون، ويتفاوت حجمه من الصغير إلى الكبير وله شكل مستدير تقريبا. لبه المكتنز مذاقه حامض ويؤكل طازجاً ويستخدم للطبخ.
جولدن ديليشيص ذو قشرة ذهبية صفراء وشكل بيضي. لبه مكتنز وكثير العصارة ويتفاوت حجمه من الصغير إلى الكبير وهو صنف جيد لكل الأغراض.
جوناثان أحمر فاقع، يشوبه اللونان الأصفر والأخضر. ويتفاوت حجم هذا الصنف من التفاح الصغير إلى المتوسط وله مذاق حامض ولب مكتنز كثير العصارة. شكله مستدير أو بيضي. ويؤكل طازجاً أو يخبز لعمل الفطائر.
ديليشيص يتميز بلون أحمر داكن أو أحمر مع خطوط داكنة. يتفاوت حجمه من المتوسط إلى الكبير وشكله بيضي به خمسة نتوءات في الطرف الأسفل. هذا التفاح حلو المذاق ومكتنز وهش وكثير العصارة، وعادة مايؤكل طازجاً.
رود آيلاند جريننج صنف كبير وأخضر اللون، وقد تكون به مسحة حمراء. شكله مستدير إلى بيضي، مذاقه حامض ولبه مكتنز. يستخدم للطبخ ويُصَنَّعُ.
روم بيوتي أحمر اللون بعلامات صفراء أو خضراء. حجمه كبير، وله شكل مستدير أو بيضي. لبه هش ومكتنز ومذاقه خفيف الحموضة ويستخدم هذا الصنف من التفاح للطبخ والخبز والتصنيع.
كورتلاند تفاح أحمر داكن، بخطوط حمراء، كبير الحجم وله أطراف مسطحة. يتفاوت مذاقه من خفيف الحموضة إلى حلو المذاق وهو غض وكثير العصارة. يؤكل طازجاً ويستخدم للطبخ.
كوكس أورانج بيبين تفاح متوسط الحجم، مستدير الشكل له قشرة عطرة برتقالية اللون. لبه كثير العصارة وله مذاق غير عادي، وعادة ما يؤكل طازجاً.
ماكنتوش صنف من التفاح الأحمر القاني، متوسط الحجم ومستدير أو بيضي. مذاقه من خفيف الحموضة إلى حلو المذاق له لب غض وعادة مايؤكل طازجاً.
واينساب أحمر اللون داكن لامع ومستدير، يتفاوت حجمه من الصغير إلى المتوسط، ومذاقه خفيف الحموضة. لبه مكتنز وكثير العصارة ويؤكل طازجاً أو يستخدم للتصنيع.
يورك إمبيريال أخضر اللون أو أصفر بخطوط حمراء، هذا الصنف من التفاح يتفاوت حجمه من المتوسط إلى الكبير، مستدير أو بيضي وله مظهر مائل ميلاً خفيفاً. لبه مكتنز، يتفاوت مذاقه من خفيف الحموضة إلى حلو المذاق. يستخدم أساساً للتصنيع.