التعفُّن عَرَضٌ لأمراض نباتية كثيرة تتسبب في تلف النبات. وتسببه أنواع من البكتيريا أو الفطريات التي تصيب النبات وتقتل خلاياه. ويدمر العفن، الفواكه والخضراوات سريعًا، غير أن المزارعين يكافحونه برش النباتات بالمبيدات الحشرية.

ومن الأمراض الشائعة التي تسبب التعفن التعفن المر والتعفن الأسود والتعفن البني والتعفن الجاف وآفة البطاطس المتأخرة. ويصيب العفن المر أساساً التفاح، وإن كان يصيب أيضا السفرجل والكمثرى (الإجاص)، فضلاً عن إصابته لنباتات أخرى. ويسبب العفن المر فطر يدمر الفاكهة، وعساليج وأغصان الأشجار. ويصنع الفطر بقعة بُنية اللون في الفاكهة. ثم تنمو البقعة اتساعًا وعمقًَا، وقد تُعطي الفاكهة في آخر المطاف مذاقاً مراً.

أما التعفن الأسود، فيصيب النباتات المزروعة مثل التفاح، والعنب، والكمثرى والسفرجل، والبطاطا. ويسبب المرض بقعاً بنيّة داكنة في الأجزاء المصابة. كذلك يهلك التعفن البنيّ الخوخ، وغيره من أنواع الفاكهة ذات النواة، مثل الكرز والبرقوق، حيث تظهر على الفاكهة بقع بنية صغيرة، ثم تأخذ البقع في النمو إلى أن تتعفن الفاكهة بكاملها. أما العفن الجاف فيصيب الأشجار. وأخيراً فإن آفة البطاطس المتأخرة تسبب تعفُّن البطاطس. وكانت هذه الآفة هي السبب في إخفاق محصول البطاطس في أيرلندا من عام 1845م إلى 1847م.