طرق التعدين تحت الأرض. تُستخدم طرق التعدين تحت سطح الأرض عندما يقع الراسب المعدني على مسافة عميقة تحت سطح الأرض. ويقوم عمال المناجم في أول الأمر بشق (حفر) فتحة في المنجم، وتسمى الفتحة الرأسية بئرًا، أما الممر الأفقي تقريبًا، والذي يحفر في جانب تل أو مُنحدر فيسمى الدِّهليز، والذي يعرف في حالة استخراج الفحم باسم المنحدر. ويحفر العاملون بالمناجم من هذه الممرات شبكة من الممرات الأفقية تسمى مناسيب التشغيل. وهناك طرق متعددة متاحة لنقل الخام، وطرق للتعدين تحت الأرض هي: 1ـ التعدين بطريقة الحجرة والعامود 2ـ التعدين بطريقة الحائط الطويل 3ـ التعدين من الممرات البينية 4ـ طريقة التعدين بالحفر والملء 5ـ طريقة التعدين بتساقط كتل الخام 6ـ التعدين بالسقوط من الممرات البينية.

طريقة الحُجْرة والعامود. هي طريقة للحصول على كتلة الخام من المواد الحاملة له والتي تكون إما أفقية أو شبه أفقية. ويقوم عمال المناجم بحفر المواد الحاملة بالكامل.

التعدين بطريقة الحائط الطويل. تُستخدم هذه الطريقة لاستخراج الخام الموجود في صورة عروق أفقية. ويستخدم عمال المناجم في هذه الحالة الآلات لقطع أو تكسير الخام من وجه واحد طويل يسمى الحائط الطويل. وتُستخدم دعامات هيدروليكية لحمل سقف الحائط العلوي فوق العمال. وعندما يحفر العمال إلى مسافة أبعد في العرق، تتقدم الدعامات إلى الأمام معهم، وينهار الحائط العلوي خلفهم.

التعدين من الممرات البينية. تُستخدم هذه الطريقة في استخراج كتل الخام ذات زاوية الميل الكبيرة ـ وزاوية الميل هي الزاوية التي يصنعها جسم الخام مع المستوى الأفقي ـ وينشئ عمال المناجم في هذه الطريقة ممرات بينية بين مناسيب التشغيل الرئيسية، ويحفرون ثقوبًا في الخام ويملأونها بالمتفجرات ثم يُنسف الخام بين المناسيب الرئيسية والممرات البينية. وبإزالة الخام تتكون أماكن خالية تُسمى الحُفَيْرات. ويُسقط الخام إلى قاع الحفيرات الفارغة حيث يجمع فيها تمهيدًا لنقله إلى المنجم. وقد يُقطع إلى شرائح رأسية كبيرة.

طريقة التعدين بالقطع والملء. هي الطريقة المتبعة لاستخراج الخام الموجود في صورة عروق رأسية بقطعه على هيئة شرائح أفقية، ابتداء من قاع الحفيرة مع التقدم إلى أعلى. وبعد أن يحفر عمال المناجم شريحة كاملة من الخام، يملأون الحفيرة بالنفايات. وتُدعِّم مواد الملء طبقات الصخور المحيطة بالخام وهي بذلك تُوفر أرضية أو رصيفًا للعمال يمكّنهم من استخراج الشريحة التالية من الخام.