السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ابني عمره سنتان وسبعة شهور، إلى الآن لا يتكلم غير كلمة ماما وبابا، ويتكلم كثيراً بكلمات غير مفهومة. مع العلم بأنني قمت بعمل رنين مغناطيسي له وبفضل الله النتيجة سليمة.ِ
إيجابياته أنه يحب تصفح الكتب والمجلات والصحف، وتركيب المكعبات، ويحب اللعب بالكرة، ويتفاعل باللعب معي ومع والده.
شديد التركيز على التلفاز وخصوصا مشاهدة الإعلانات التجارية، وسماع الموسيقى وبعض الأغاني والأناشيد. ويحب أيضاً مشاهدة قنوات الأطفال كثيراً.
مشكلتي معه أنه لا يستجيب للأوامر كالأطفال في مثل سنه، مثلاً، عندما أطلب منه أن يفتح الباب أو أن يغلقه لا يستجيب. أو أن يحضر لي شيئا ما، أو أن يلقي شيئا في سلة المهملات لا يستجيب وهكذا.... وعندما أحاول تعليمه لا ينتبه لي، وعندما أقوم بمسكه ليلتفت لي ويصغي إلي يبدأ بالصراخ ويتفلّت مني ويبدي عدم رغبته في الاستماع لي. فهم لا يريد الانتباه. ولا يحب أحداً أن يجبره على القيام بأي شيء. وحتى عندما أطلب منه أن يعطيني شيئا موجوداً أمامه اشير له بدي عليه مثل أن أقول له: "أعطني هذه الكأس مثلاُ وأشير بيدي إلى الكأس"، لا يستجيب ويذهب عني.
فهم فقط يستجيب لأمور بسيطة مثل: خذ هذه،فيلتفت إلي ويأخذ الشيء، وعندما أقول له صفق، يقوم بالتصفيق، ويصفق أيضا عندما أقول له كلمة "شاطر" وأقوم بتشجيعه يصفق. وعندما أطلب منه أن يحضنني، يقترب مني ويحضنني أحياناً وأحيانا أخرى يتجاهلني فقط يبتسم لي. علما بأنني متعلقة به وهو متعلق بي ولكنه يحب كثيرا الخروج مع والده إلى أي مشوار. وعندما أطلب منه أن يصافحني يصافحني انا ووالده فقط أما الأشخاص الآخرين فلا. وعندما يمسك سماعة الهاتف وأقول له "ألو" فإنه يضع السماعة على أذني ويرفض وضعها على أذنه، هو من النوع الذي لا يحب أحدا أن يلمسه ويتأثر بالأصوات العالية جدا. وعندما اقول له "لا" لا تفعل هذا الأمر، يفهمني ويعي ان ذلك خطأ ولكنه لا يسمع الكلام دائماً. وعندما أطلب منه ان يطعمني شيئا يأكله يأتي ليطعمني، أو عندما اقول له "تعال كل" يأتي إلي ليأكل. ويستجيب لي عندما اناديه بإسمه ولكنه أحيانا إذا كان يشاهد التلفاز لا يستجيب .
فأنا أشعر بالحيرة لماذا يستجيب ويفهم بعض الأمور والأشياء، وأمورا وطلبات اخرى لا يفهمها؟! هو أيضاً يحب التسلق كثيراً في اي مكان، ويحب الكتابة بالقلم على الدفتر (يشخبط) ولكن لفترة وجيزة. هو طفل مسالم وغير عدواني على الإطلاق.
بالإضافة إلى أن طفلي غير اجتماعي، يحب ويسعد كثيرا بوجود الأطفال ولكن لا يلعب معهم. يقوم بالبكاء مثلا إذا قمت بإطعام طفل آخر أمامه.
أنا قلقة جدا على ولدي علما بأنه ابني البكر ولديه أخت لم يتجاوز عمرها الأربعة شهور.
فهل طفلي يعاني من مشكلة ما؟ وهل يعاني من تأخر في نموه التطوري والإدراكي؟ وهل هو بحاجة إلى علاج؟
أرجو إفادتي والرد على رسالتي بأسرع وقت ممكن
ولكم مني جزيل الشكر والتقدير
وأعتذر عن الإطالة