سريفيجايا إمبراطورية ماليزية أخذت مكانها في سومطرة الجنوبية في إندونيسيا. قامت هذه الإمبراطورية في أواخر القرن السابع الميلادي واستمرت حتى أواخر القرن الرابع عشر الميلادي.

يعتقد بعض المؤرخين أن سريفيجايا أقيمت على الموقع الذي تحتله الآن مدينة بالميبانج الجديدة على نهر موسى، ثم أصبحت سريفيجايا قوة بحرية كبيرة مستفيدة من تزايد التجارة بين البلاد العربية والصين خلال القرنين السابع والثامن الميلاديين. وفي عام 775م سيطرت مملكة سريفيجايا على مضيق ملقا ومضيق صندا وسيطرت أكثر على الجزء الرئيسي من شبه جزيرة الملايو بما في ذلك، كايدا وباهانج وكلنتان وترنغانو.

وكانت سريفيجايا في أيامها الأولى مركزا لدراسة البوذية. وفي أواسط القرن الثامن الميلادي تولى الحكم في جاوه، سلسلة من الحكام البوذيين عرفوا باسم سايلندرا (ملوك الجبل) في أواسط القرن التاسع الميلادي سيطر ملك من السايلندرا على الحكم سيطرة كاملة في الإمبراطورية وفي 1025م هاجم مغامرون من جنوب الهند الإمبراطورية، وقد أضعفت هذه الغزوة من قوة سريفيجايا. ومن ثم بدأت في الاضمحلال، واستمر انحدارها خلال القرن الثاني عشر. وفي أواسط القرن الثالث عشر الميلادي بدأت الممالك الماليزية المتعددة في استرداد استقلالها. وفي أواخر القرن الثالث عشر اختفت سريفيجايا تقريبًا.