سردينيا جزيرة إيطالية في البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب من جزيرة إيطاليا الرئيسية على بعد 160كم، وأقرب الجزر إليها جزيرة كورسيكا الفرنسية، 14كم شمالاً عبر مضيق يونيفاسيو. يطلق عليها الإيطاليون اسم سردقنا. وتعتبر ثانية جزر البحر الأبيض المتوسط من حيث الحجم بعد جزيرة صقلية. ويبلغ طولها من الجنوب إلى الشمال 267كم، ومساحتها 24,090كم².

تُكوِّن جزيرة سردينيا وبعض الجزر الصغيرة المجاورة إقليم سردينيا الذي يبلغ عدد سكانه 1,585,959 نسمة.


المنطقة الجبلية. تغطي الجبال معظم مساحة جزيرة سردينيا (تسعة أعشار المساحة) بينما توجد السهول في المنطقة الجنوبية الغربية أمّا المناطق الجبلية، فيصعب فيها السّكن، حيث الانحدارات الشديدة والأمطار الغزيرة التي تسبّب الفيضانات وتجرف الصخور، وأيضًا تُعيق الزراعة في بعض المناطق السهلية، إضافة إلى انعدام الرُّطوبة أثناء، فترة الصّيف الحار الجاف، إلاّ أنّه تمّ التغلب على هذه المشكلة بإقامة قنوات للصّرف والري.

ومن أهم المحاصيل الزراعية اللوز، والأعشاب الطبية والليمون والزيتون والبرتقال والقمح. وتندر بالجزيرة تربية الأغنام والماعز. ويتمّ جلب أسماك التُّونة والكرَكَند للمصائد المحلية.

وتعتبر جزيرة سردينيا من أكبر المناطق المنتجة للفلّين، كما أن المناجم القديمة لا زالت تنتج النحاس، والحديد، والقصدير والمنجنيز، والفضة، والزنك، واللجنيت.

تنقسم جزيرة سردينيا إلى عدّة أقاليم وهي إقليم كالياري، وساساري، وناورو، وإرستانو، وتعتبر مدينة كالياري أكبر مدن سردينيا من حيث السكان تليها ساساري وناورو. وتمّ اختيار إقليم كالياري عاصمة للجزيرة. وتعتبر منطقة كوستاسمر الدا (ساحل الزمرد)، في شمال شرق سردينيا، من أكثر المناطق جذبًا للسياح.