نظام الصرف. يسير الماء بعد استعماله إلى خارج المبنى من خلال مواسير نظام الصرف. ينقل هذا النظام أيضًا الفضلات الصلبة من أحواض غسيل الصحون والمراحيض ووحدات التخلص من الفضلات والتركيبات والأجهزة الأخرى. وتكون مواسير نظام الصرف أوسع من مواسير نظام التغذية المائي لمنع انسدادها بالمواد الصلبة.

تنحدر مواسير الصرف من التركيبات والأجهزة إلى أسفل حاملة الماء والمخلفات إلى ماسورة رأسية تسمى ماسورة النفايات، حيث تفرغ ماسورة النفايات محتوياتها إلى المصرف الرئيسي تحت المبنى. ويقود هذا المصرف إلى المجاري أو خزان التحليلخارج المبنى. يمتد الجزء العلوي من ماسورة النفايات إلى أعلى من خلال سقف المبنى، حيث يدخل الهواء فوهة الماسورة أو فتحة التهوية. يسير الهواء من خلال ماسورة النفايات إلى شبكة من مواسير التهوية. وتقود مواسير التهوية إلى مواسير صرف التركيبات البعيدة عن ماسورة النفايات. وتقع معظم المراحيض بالقرب من ماسورة النفايات بحيث ترتبط مواسير صرفها مباشرة بها.

يمنع سريان الهواء في نظام الصرف من حصول تفريغ جزئي في المواسير عند خروج الماء والفضلات منها. إذ يسبب مثل هذا التفـــريغ تباطؤًا في مرور الماء والفضلات من نظام الصرف. وتمتد مواسير التهوية في بعض أنظمة السباكة، خلال السقف بدلاً من الارتباط بماسورة النفايات.